بريغابين Pregabalin

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

 

· ينبغي الالتزامُ بزيارة الطبيب الدوريَّة، وخصوصًا خلال الأشهر الأولى من أخذ الدواء، لمراقبة تأثير الدواء في المريض، والعمل على التخفيف من الآثار الجانبيَّة التي يمكن أن تظهر.

· لا ينبغي التوقُّفُ المفاجئ عن استعمال الدواء، وذلك للضرر الذي يمكن أن ينجم عن ذلك، فقد تتدهور حالةُ من يستخدم الدواء في علاج النوبات الصَرعيَّة؛ وقد يعاني المريضُ من صعوبة في النوم وغثيان وصداع وإسهال. ولذلك، ينبغي استشارةُ الطبيب قبلَ التفكير بإيقاف الدواء.

· لا ينبغي مشاركةُ الدواء مع شخصٍ آخر من دون استشارة الطبيب.

· ينبغي معرفة تأثير بريغابالين في اليقظة والتركيز، فهو قد يُسبِّب نعاسًا ودوخةً وعدم وضوحٍ بالرؤية؛ وتزداد هذه الأعراضُ سوءًا إن تزامن أخذ بريغابالين مع وجود نسبة من الكحول في الجسم أو وجود أدوية معيَّنة. لذلك، ينبغي تجنُّبُ قيادة السيارة أو القيام بأعمال تستدعي اليقظةَ والانتباه قبل التأكُّد من تأثير الدواء في المريض واستشارة الطبيب؛ كما ينبغي إجراءُ تحاليل مخبريَّة لفحص وظائف الكُلى تحت إشراف الطبيب.

· يجدر الالتزامُ بتوصية الطبيب بشأن جرعة الدواء ومدَّة استعماله.

· كما ينبغي عدمُ التوقُّف المفاجئ أو تغيير الجرعة من دون علم الطبيب، فقد يؤدِّي التوقُّف المفاجئ إلى حدوث غثيان وصداع وإسهال واضطراب في النوم وقلق وزيادة تعرُّق. وفي حال استعمال بريغابالين لعلاج الصرع، ينبغي أن يجري خفضُ الجرعة تدريجيًّا على مدى أسبوع على الأقلّ قبلَ إيقافه.

· ينبغي إخبارُ طبيب الجراحة أو طبيب الأسنان عن استخدام المريض للبريغابالين، لأخذ ذلك بعين الاعتبار قبلَ أيِّ إجراء طبيّ.

· كما ينبغي استخدامُ الدواء بحذرٍ شديد عند الأطفال، لعدم التأكُّد من سلامة وفعالية أخذهم لديهم.

· ينبغي مناقشةُ فوائد ومضارّ أخذ الدواء عندَ حدوث حمل خلال فترة استخدام الدواء. وبما أنَّه لم يتمَّ التأكُّد من مرور بريغابالين إلى حليب الأم، لذلك لا ينبغي للمُرضع أن تقومَ بالإرضاع خلال فترة استخدام الدواء.

كما يمكن أن يؤدِّي أخذ بريغابالين إلى إنقاص عدد الصفيحات الدمويَّة، لذلك ينبغي تجنُّبُ القيام بالأنشطة التي قد تُسبِّب كدمات أو إصابات، وكذلك مراقبة تحوُّل لون البراز إلى قطراني أو دموي (ممَّا يدلُّ على النزف الهضمي).

 

 

 

كلمات رئيسية:
بريغابالين، Pregabalin، ليريكا، Lyrica، صرع، ألم عصبي، ألم ليفي عضلي، دواء

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 يوليو 2017