الإدمان

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Addiction
الإدمان - كافة

الإِدمانُ هو غيابُ السَّيطرة على فِعل شيء ما أو التَّعامل معه أو استِخدامه لدرجة قد تكون ضارَّة.

تَشتملُ أَشكالُ الإِدمان الشَّائعة على إِدمان الكُحول alcohol addiction أو المخدِّرات drug addiction، ولكن يمكن أن يُصبح الشخصُ مدمناً على أيِّ شيء، بدءاً من لعب القِمار إلى أكل الشُّوكولاته، بحيث لا يمكن للمُدمِن أن يتحكَّمَ بكيفيَّة استخدام ما يصبح من المُدمِنين عليه، كما يصبح معتمداً عليه في حياتِه اليوميَّة.


من العادَة إلى الإدمان

يَلجأ بعضُ النَّاس إلى استخدام بعض المَواد بانتِظام من دون أيَّة مَشاكِل، بينما يُعاني أشخاصٌ آخرون من آثار نفسيَّة وجسدية ضارَّة عندما تتحوَّل العادةُ habit لديهم إلى إدمان addiction.

عندما يُصبِح الشَّخصُ غيرَ قادِرٍ على التحكُّم في استِخدام مادَّة ما، قد يؤدِّي ذلك أيضاً إلى ظهور الكَثير من الضُّغوط على علاقاتِه مع الآخرين ، ويمكن أن يسبِّب له ذلك مشاكلَ في المدرسة أو العمل أو المنـزل، أي في حياته اليوميَّة.

ليسَ هناك سَببٌ واحِد يُفسَّر حدوثَ الإِدمان؛ فالإدمانُ على موادَّ مثل الكُحول والمخدِّرات والنِّيكوتين nicotine يغيِّر الطَّريقةَ التي يَشعر بها المُدمِن، نفسياً وجسدياً على حدٍّ سواء؛ فبعضُ النَّاس يستمتعون بها، ويشعرون برغبةٍ قوية لتكرار ذلك.

فمثلاً، تُسبِّب بَعضُ الأنشطة، مثل القِمار، شعوراً "بنشوة" الفَوز، تليها رغبةٌ في تكرار النَّجاح الذي تَحقَّق. وفي نِهايةِ المَطاف، يَتَحوَّل الأمرُ إلى عادةٍ لا يمكن كَسرُها، لأنَّها أصبحت جُزءاً من الحياة العاديَّة.


الاعتِمادُ والتحمُّل

يُشير الإدمانُ على مادَّةٍ ما عادةً إلى الاعتِماد dependency عليها بدرجةٍ ما، بحيث إنَّ غياب الاستِمتاع بهذه المادَّة (الامتِناع عنها أو سحبها withdrawal) يُصبِح سَبَباً في تَحقيق الرِّضى.وكلَّما استخدمَ الشخصُ المادَّة، زاد تَحمُّلُ tolerance جسمه لها إلى أن يصبحَ الجسمُ بحاجةٍ إلى استخدام كمِّيات أكبر فأكبر من المادَّة للحصول على التَّأثير نفسِه.


الفئاتُ المعرَّضة لخطر الإدمان

يمكن للأطفال، الذين يَنشَؤون في منازلَ يوجد فيها تَعاطي للكحول أو المخدِّرات، أن يكونوا أكثرَ عُرضةً للإصابةِ بالإدمان. كما أنَّ البطالةَ والفقرَ ونَقص التَّعليم يمكن أن تُؤدِّي إلى الإدمان، ويَنطبِق الأمرُ نفسُه على الشدَّة stress والضُّغوط المهنيَّة أو النفسيَّة؛ فالانغماسُ في الإدمان قد يكون وسيلةً سريعة ومتهوِّرة للتَّعامل مع المَصاعِب ومُحاولة نسيانها.


 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
موقع
National Health Services - NHS
Addiction

 

أخر تعديل: 6 مارس 2012