سيسبلاتين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
CISPLATIN
الأسماء التجارية: بلاتينول PLATINOL، سيسبلاتين CISPLATIN، سيسبلاتيل CISPLATYL
  • يمكن أن يُسبِّبَ السِّيسبلاتين إصابةً أو تلفاً في الكُلى، وخاصَّة إذا أعطى مع أَدوِيَةٍ أخرى قد تضرُّ بالكُلى، أو حتَّى مع الأَدوِيَة التي تجري إزالتُها من الجسم عن طريق الكُلى، مثل:
  1. المضادَّات الحيويَّة من مجموعة الأمينوغليكوزيد Aminoglycoside، مثل الجِنتامَيسين Gentamicin والنِّيومَيسين Neomycin.
  2. العَقاقير المضادَّة للالتهاب غير الستيرويديَّة، مثل الإيبوبروفين Ibuprofen والدِّيكلوفيناك Diclofenac والسُّولينداك Sulindac والنَّابروكسين Naproxen والبيروكسيكام Piroxicam.
  3. مثبِّطات الإنزيم المحوِّل للأنجيوتنسين ACE، مثل الكابتوبريل Captopril.
  4. الأَدوِيَة المضادَّة للفيروسات، مثل الأسيكلوفير Acyclovir.
  • الأَدوِيَة التي يمكن أن تسبِّبَ فقدانَ السمع، مثل المُضادَّاتِ الحيوية من مجموعة الأمينوغليكوزيد وبعض المدرَّات الفوروسيميد Furosemide، قد يزداد تأثيرُها سوءاً مع السِّيسبلاتين.
  • يمكن أن يؤدِّي البروبنيسيد Probenecid (دواءٌ مدرٌّ لحمض اليُوريك) إلى رفع المستوى الدَّموي للسِّيسبلاتين في الجسم، ويسبِّب ضرراً بالغاً.
  •  هناك عَقاقير أو مُكمِّلات غذائيَّة تتداخل مع تَخثُّر الدَّم، ويمكن أن ترفع من خطر النَّزف في أثناء المُعالجَة بالسِّيسبلاتين. مثل:
  1.  الفيتامين E.
  2.  العَقاقير المضادَّة للالتهاب غير الستيرويديَّة.
  3.  الوارفارين Warfarin.
  4.  التِّيكلوبيدين Ticlopidine (دواءٌ مثبِّط للصُّفَيحات).
  5.  الأدوية المضادَّة للصُّفَيحات للحدِّ من خطر جلطات الدَّم أو تَمييع الدَّم، مثل الجرعة المنخفضة من الأسبرين والكلوبيدوغريل Clopidogrel والدِّيبيريدامول Dipyridamole.
  • يجب استشارةُ مقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبل تناول الأسبرين والأدويَة التي تحتوي على الأسبرين والأدويَة المسكِّنة الأخرى ومُميِّعات الدَّم "مُضادَّات تَخثُّر الدَّم" والثوم والفيتامين E.
  • هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جَديدة.



 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 4 مايو 2013