تيكارسيلين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
TICARCILLIN
الاسم التجاري: تيكار TICAR

• تخفض بعضُ الأَدوية من فعَّالية التِّيكارسيلِّين في القضاء على العدوى، ومن هذه الأَدوية:
- الكولستيرامين Cholestyramine (دواءٌ يمنع إعادةَ امتصاص الصَّفراء من الأمعاء) والكوليستيبول Colestipol (دَواءٌ خافِض لشُحوم الدَّم).
- المضادَّات الحيويَّة الأخرى، سواءٌ أكانت للعدوى نفسها أو لغيرها، وخاصَّة الدُّوكسيسيكلين Doxycycline والتِّتراسيكلين Tetracycline والمينوسيكلين Minocycline والإريثروميسين Erythromycin.
• يمكن أن يخفضَ التِّيكارسيلِّين من فعَّالية حبوب تنظيم الحمل. لذلك، يجب أن تستخدم المريضةُ وسيلةً أخرى من وسائل التَّنظيم في أثناء تناول التِّيكارسيلِّين.
• يزيد التِّيكارسيلِّين من التأثيرات الجانبيَّة للألُّوبورينول Allopurinol، وأهمُّها الطفحُ الجلدي.
• يزيد التِّيكارسيلِّين من فعَّالية الميثوتريكسات Methotrexate. لذلك، يجب استشارةُ الطَّبيب لتعديل جرعة الميثوتريكسات عند تناوله؛ بينما يزيد البروبينسيد Probenecid من فعَّالية التِّيكارسيلِّين، لذلك يجب إخبارُ الطَّبيب عندَ تناول البروبينسيد ليخفضَ جرعةَ التِّيكارسيلِّين.
• قد يُغيِّر التِّيكارسيلِّين من التَّأثير المضادِّ لتخثُّر الدم للأدوية المضادَّة للتخثُّر، مثل الوارفارين Warfarin.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جَديدة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 ابريل 2013