سيتوبرام

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
CITALOPRAM
الأسماء التجارية: سيليكسا CELEXA، سيبرام CIPRAM، سيتالوجين CITALOGEN، لوبرا LOPRA
  • يجب إخبارُ الطَّبيب قبلَ البَدء باستخدام السِّيتالوبرام Citalopram إذا كان المَريضُ يَتناول أيَّاً من الأَدوِيَة التَّالية:
  1.  مُضاد اكتِئاب آخر، مثل الفلوكسيتين Fluoxetine والأَميتريبتيلين Amitriptyline.
  2.  الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).
  3.  الكَربامازبيِّين Carbamazepine (دَواءٌ مُضادٌّ للاختِلاجِ ومُسَكِّن).
  4.  الأدوية التي تقلِّل من الحموضة في المعدة، مثل الرَّانتيدين Ranitidine أو السِّيميتدين Cimetidine، أو مثبطِّات مضخَّة البروتون مثل الأُوميبرازول Omeprazole أو اللانسوبرازول lansoprazole.
  5.  المضادَّات الحيويَّة الماكروليديَّة، مثل الإريثروميسين Erythromycin والكلاريثروميسين Clarithromycin.
  6.  الأَدوية المضادَّة للفُطريَّات، مثل الإِتراكونازول Itraconazole والكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole.
  7.  اللِّيثيوم Lithium.
  8.  أدوية الصُّداع النصفي (الشَّقيقة)، مثل السُّوماتربتان Sumatriptan  والزُّولميتربتان Zolmitriptan.
  9.  الأدوية التي تَتَفاعل مع الكُحول، مثل ثُنائِيُّ السَّلفِيرام Disulfiram (دَواءٌ لعِلاج الإِدمانِ الكُحولِيِّ) والميترونيدازول Metronidazole (دَواءٌ مُضادٌّ للجَراثيم والأَميبات).
  10.  مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine، خِلال أربعة عشر يوماً قبل تَناوُل هذا الدَّواء، حيث يجب إيقافها تَجنُّباً لحدوث ارتفاع شَديد في ضَغط الدَّم.
  • يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومُضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
  • يمكن أن يُصابَ المريضُ بسُهولة جداً بحروق الشمس, لذلك يجب تَجنُّبُ التعرُّض للشمس والأسرَّة المستخدَمة لإضفاء السُّمرَة على بشرة الجلد. كما يجب استعمالُ الواقي الشَّمسي وارتداء الملابِس الواقية وغِطاء العين.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 4 مايو 2013