تيزانيدين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
TIZANIDINE
الأسماء التجارية: زانافليكس ZANAFLEX، سيردالود SIRDALUD

• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• تَزيد الأدويةُ التَّالية من مستوى التِّيزانيدين في الدَّم، وبذلك تزيد من مخاطر الآثار الجانبية، لذلك يُوصَى بألاَّ تُؤخَذَ هذه الأدويةُ مع هذا الدَّواء:
- مُضادَّات اضطراب النَّظم antiarrhythmics (أدوية لعلاج ضَربات القلب غير الطبيعيَّة)، مثل الأميودارون Amiodarone والبروكاييناميد Procainamide والديسوبيراميد Disopyramide والسُّوتالول Sotalol.
- السِّيميتيدين Cimetidine (دَواءٌ لقَرحَةِ المَعِدَة).
- الفلوفوكسامين Fluvoxamine (مُضادُّ اكتئاب).
- المُضادَّات الحَيَوِيَّة من مجموعة الفلوروكينولون fluoroquinolone، مثل الموكسيفلوكساسين Moxifloxacin والنُّورفلوكساسين Norfloxacin والسَّبارفلوكساسين Sparfloxacin والجاتيفلوكساسين Gatifloxacin.
• يكون هناك خطرٌ مُتَزايد لخفقان القلب بشكلٍ غير طبيعي إذا جرى تناولُ هذا الدَّواء مع أيٍّ من الأدوية التالية:
- حاصِرات بيتا غير الانتقائيَّة، مثل البروبرانولول Propranolol والأتينولول Atenolol.
- بعض مُضادَّات اضطراب النَّظم antiarrhythmics (أدوية لعلاج ضَربات القلب غير الطبيعيَّة)، مثل الأميودارون Amiodarone والبروكاييناميد Procainamide والديسوبيراميد Disopyramide والسُّوتالول Sotalol.
- الدِّيجوكسين Digoxin (دَواءٌ مقوٍّ للقلب).
• يكون هناك خطرٌ متزايد للنُّعاس والتَّخدير إذا جرى تناولُ هذا الدَّواء مع أيٍّ من المواد أو الأدوية التَّالية (والتي يمكن أن تُسبِّبَ النعاس أيضاً):
- الكُحول.
- الباربيتورات Barbiturates (من الأَدوِية المُهَدِّئة والمُنَوِّمَة والمُضادَّة للاختِلاج)، مثل الفينوباربيتال Phenobarbital والأموباربيتال Amobarbital.
- البِنـزوديازبِّينات Benzodiazepine (من الأَدويةِ المُهَدِّئة والمُرخِية للعَضَلات)، مثل الديازيبام Diazepam والتِّيمازيبام Temazepam.
- بعض مُضادَّات الاكتئاب، مثل الأميتريبتيلين Amitriptyline والإيميبرامين Imipramine.
- المسكِّنات الأفيونيَّة القويَّة، مثل المورفين Morphine والكُوديين Codeine.
- مُضادَّات الهيستامين المسكِّنة، مثل الكلوفينيرامين Chlorpheniramine والهيدروكسيزين Hydroxyzine والبروميثازين Promethazine.
- أقراص النوم.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 ابريل 2013