اضطراب الهلع

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Panic disorder
اضطراب الهلع - كافة

اضطرابُ الهَلَع هو الاضطرابُ أو الحالةُ التي يُصاب فيها الشخصُ بهجماتٍ مُتكرِّرة ودوريَّة من الذُّعر والفَزَع، ومن دون سببٍ واضِح غالباً.

يُعانِي كلُّ شخص من مَشاعِر القَلَق والهلَع في أوقاتٍ معيَّنة خِلال الحياة؛ وهذا من رُدود الفِعل الطبيعيَّة تَماماً، لاسيَّما عندما يكون في حالةٍ خَطرة أو مسبِّبة للكرب أو الشدَّة. ولكن، بالنِّسبة للأشخاص الذين يُعانون من اضطراب الهلَع، تَحدث مَشاعِر التوتُّر والقَلَق والذُّعر بانتظام وفي أيِّ وقت.


القلق

القَلقُ anxiety هو شُعورٌ بعدم الارتياح أو الانزعاج، ويمكن أن يَتَراوح هذا الشُّعورُ ما بين الخَفِيف والشَّديد، وقد يشتملُ على مشاعر القَلَق والخوف.

هناك العَديدُ من الظُّروف المختلفَة التي يمكن أن تسبِّب القلقَ الشَّديد؛ وهي تشتمل على:

  • الرُّهاب phobia: وهو الخوفُ الشَّديد أو غير العقلانِي من أحد الحيوانات أو الأشياء أو الأمكنة أو الظُّروف.
  • اضطراب القَلَق المعمَّم generalised anxiety disorder (GAD): وهو حالةٌ مزمنة تُسبِّب القلقَ الزَّائد فيما يَتعلَّق بمجموعةٍ متنوِّعة من الحالات أو الظُّروف.
  • اضطراب ما بعد الصَّدمة أو الشدَّة post-traumatic stress disorder: وهو حالةٌ تتَّصف بأعراض نفسيَّة وجسديَّة، وتَنجُم عن أحداثٍ مؤلمة أو مُخيفة جداً تَعرَّض لها الشَّخص.

نوبات الهلع

تَحدثُ هَجمةُ الهَلَع panic attack عندما يتعرَّض الجسمُ لسَيلٍ من الأعراض النَّفسية (الذهنيَّة) والجسديَّة الشَّديدة.

قد يَشعر المريضُ شعوراً غامراً بالخوف والتوجُّس apprehension والقلق، كما يمكن أن يُواجِه أعراضاً جسديَّة أيضاً، مثل:

  • الغثيان.
  • التعرُّق.
  • الارتِجاف.
  • الإِحساس بعدم انتِظام ضَربات القلب (الخَفَقان palpitations).

يمكن أن تكونَ نوباتُ الهلع مُخيفةً جداً وشَديدة، لكنَّها ليست خطرة؛ حيث لا تُسبِّب النوبةُ أيَّ أذى جسدي للمريض، ومن غير المرجَّح إدخالُه إلى المستَشفى عندما يُصاب بها.

 


معدَّلُ انتشار اضطراب الهَلَع

يُعانِي ما لا يقلُّ عن شخصٍ واحد من بين كلِّ عشرة أشخاص من نوبات الهَلَع في بعض الأحيان، والتي تُثارُ عادةً بحَدث مُكرِب أو بشِدَّة.

يَعتمد عددُ نوبات الهَلَع التي قد يُصاب بها الشخصُ على شدَّة حالته؛ فبعضُ النَّاس قد يعانِي من واحدة أو اثنتين كلَّ شهر، في حين أنَّ البعضَ الآخر قد يُعانِي من عدَّة هجمات في الأسبوع.

تَحدثُ أوَّلُ نوبة الهَلَع لدى معظم الناس عندما يكونون في العِشرينات من العُمر، وهي أكثر شيوعاً عندَ النِّساء منها في الرجال بمعدَّل مرَّتين.


 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
موقع
National Health Services - NHS
Panic Disorder
21.04.2011

 

أخر تعديل: 4 مارس 2012