اضطرابات الشخصية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Personality Disorders

هناك العَديدُ من الأنماط المختلفة من اضطراب الشخصية؛ ويمكن تَصنيفُها بشكلٍ عام إلى ثلاث مَجموعات: (أ) و (ب) و (ج).

1.  اضطراباتُ الشخصية من المجموعة أ

يرى الشخصُ المُصاب باضطرابٍ في الشخصية من المجموعة أ أنَّ الأشخاصَ الآخرين دُخلاء، ويُبدي نَماذجَ غَريبة وشاذَّة من السُّلوك عادةً برأي معظم النَّاس. بينما يَصِف بعضُ الناس هؤلاء المرضى بأنَّهم يَعيشون في عالَمٍ خيالِي خاص بهم.

ومن الأمثلة الجليَّة على هذا النَّمط لاضطراب الشخصية نَذكر اضطراب الشَّخصية الزَّوَرانِي (أو العدوانِي) paranoid personality disorder، حيث لا يَثِق الشَّخصُ بالآخرين، ويبدي حالةً من التشكُّك والعِدائيَّة تجاههم.

2.  اضطراباتُ الشخصية من المجموعة ب

يسعى الشخصُ المُصاب باضطراب الشخصية في هذه المجموعة جاهِداً إلى تَنظيم مَشاعِره، ويكون متأرجحاً غالباً بين وجهات النَّظر الإيجابيَّة والسَّلبية للآخرين. وهذا ما يمكن أن يؤدِّي إلى أَنماط من السُّلوك يصفها الآخرون بالمثيرة وغير المتوقَّعة والمثيرة للقَلَق أو المزعجة.

ومن الأمثلة على ذلك ما يُدعى اضطراب الشَّخصية الحدِّي borderline personality disorder، حيث يكونُ الشخصُ غيرَ مستقرٍّ عاطفياً، ولديه اندفاعٌ لإيذاء نفسه، كما أنَّ علاقاته مع الآخرين متوتِّرة جداً وغير مستقرَّة.

3.   اضطراباتُ الشخصية من المجموعة ج

يُبدي الشخصُ المُصاب باضطراب الشخصية في هذه المجموعة صراعاً مستمراً واستِحواذياً ما بين مشاعر الخوق والقلق، ويميل إلى إظهار نماذج من السُّلوك يصفها معظمُ الناس بأنَّها مُعاديةٌ للمجتمع وانعزاليَّة.

ومن الأمثلةِ على ذلك ما يُدعى اضطرابَ الشَّخصية الانطوائي أو الاجتِنابِي avoidant personality disorder، حيث يبدو الشخصُ خَجولاً جداً، ومُحبطاً اجتِماعياً، ويشعر بالنَّقص وبحساسيَّة مفرطة للغاية تجاه الرَّفض. كما قد يرغب الشَّخصُ بأن يكونَ قَريباً من الآخرين، لكنَّه يفتقر إلى الثِّقة لتَشكيل عَلاقةٍ وثيقَة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
اضطراباتُ الشَّخصية, المعالجات القائمة على الكلام, اضطراب الشَّخصية الزَّوَرانِي (أو العدوانِي), اضطراب الشَّخصية الحدِّي, اضطراب , لشَّخصية الانطوائي أو الاجتِنابِي

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 6 مارس 2012