في أحوال الحمل والولادة عند المرأة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

● اِمرَأَةٌ بِكر أو عَذراء Virgin، لم تَتَزوَّج ولم تُنجِب، باقيةٌ بخاتَمِ ربِّهَا.

● ما ظَهَرَ من الأَشياء فهو حِمْلٌ load، وما بَطَنَ فهو حَمْلٌ pregnancy أو حَبَل gravidism (graviditas, gravidity). ويُقال: امْرَأَةٌ حامِلَةٌ وحامِلٌ pregnant، واِمرأةٌ جامِعٌ أو عالِق كحَامِلٍ، واِمرأةٌ حُبْلَى gravid؛ ومنه التَّحْبيل ingravidation (impregnation) أو إِحداث الحَمْل أو الحَبَل.

● المرأةُ عَديمَةُ الحَمْل nulligravid عَقيم أو عاقِر (اِمرأةٌ لم يَسبق لها أن حَملت). وامرأةٌ عاقِرٌ وجارِز لا تَلِدُ، وقد عَقَرتْ تَعْقِر وعُقِرتْ عُقَارا وفي التَّنْزيل: {وكانَتِ امْرَأتي عاقِراً}. ويوصَف به الرجُلُ ويُقال حَرْب عاقِرٌ. وامرأةٌ عَاقِرٌ وعُقَرَةٌ : لا تَحْمِل، والمصدر: العُقْر، والفعل: عَقِرَتْ وَعَقُرَتْ وعُقِرَتْ.

● المرأةُ عَديمَةُ الوِلاَدَة nullipara (nulliparous) (إمرأةٌ لم يَسبق لها أن وَلدت طفلاً حَياً). وامرَأةٌ مُقْلِتٌ ومِقْلاتٌ ورَقُوبٌ: وهي مِنَ النِّسَاءِ التي لا يَبْقَى لها وَلَد، ونِسْوَةٌ مَقَالِيْت.
والمُقْلِتُ: التي ماتَ وَلَدُها.

● مُتَكَرِّرَةُ الحَمْل multigesta (multigravida). ضَنَأَت المرأةُ: كثُر وَلدُها، وهي ضانِئ وضانِئَة. وتَقول: سَرَأتِ المرأةُ، إذا كثرَ ولدُها، فهي تَسرَأ سَرْءاً. والمرأةُ المتعدِّدة الولادَة وَلُوْدٌ أو مَرْغُوسَة viviparous (zoogonous, parous).

● المرأةُ التي تَحمل بِولدَها الأوَّل هي خَروسٌ أو أُحادِيَّةُ الحَمْل primigravid (primigravida, unigravida)، والتي تَلِد ولدَها الأوَّل هي بِكرِيَّة I-para (primipara).

● المرأةُ ثانِيَةُ الحَمْل secundigravida.

● المرأةُ التي تَلِد التَّوائم أو ولدَت تَوأماً هي مِتئام ومِتأم II-para (secundipara) ، فإذا ولدت ثلاثةَ توائم فهي مُثْلِثَة III-para (tertipara). وأتأمتِ المرأةُ إتاماً، إذا جاءت بتوأم.

● المرأةُ ثالِثَةُ الحَمْل tertigravida (gravida III).

● المرأةُ سادِسَةُ الحَمْل sextigravida.

● المرأةُ سادسةُ الإِنْجَاب؛ مُسْدِسَة (من وَلدت ستَّةَ مواليد أحياء) sextipara.

● المرأةُ سابِعَةُ الحَمْل (مُسْبِعَة) septigravida.

● المرأةُ ثامِنَةُ الحَمْل octigravida (حامِلٌ لِلمَرَّةِ الثامِنَة)، ومُثْمِنة octipara (para VIII) (امرأةٌ وَلدت ثَمانيةَ مَواليد أَحياء).

● المرأةُ تاسِعَةُ الحَمْل nonigravida (حامِلٌ لِلمَرَّةِ التاسِعَة)، والمُتْسِعَة nonipara (امرأةٌ وَلدت تسعةَ أطفال أَحياء).

● امْرَأةٌ مُسْقِطٌ تُسقط ولدَها قبل أن يصبحَ قادِراً على الحياة. ويُقال: سَقَطَ الوَلَدُ من بَطْنِ أمِّه، ولا يُقال وَقَع. ومَسْقِطُه: حيْثُ وُلدَ. وامرأة مُسْقِط وامرأة مُسْلِب: قد ماتَ ولدُها. وامرأةٌ مُجْهِض abortive فقدت ولدَها بالإِجْهاض abortion. وهناك فَرْقٌ بين الإسقاط والإجهاض؛ فالإسقاطُ أن تلدَ المرأةُ جَنينَها ميتاً قبل أن يَكْتَمِلَ، والإجهاضُ أن تَلدَه ميتاً وقد اكتَملَ. يقول ابنُ سيدَه في المخصَّص: "فإذا ألقت وَلدَها لغير تَمامٍ، فهو سِقْط وسُقْط وسَقْط ... وهي امرأةٌ مُسْقِط؛ فإذا كان ذلك عادةً لها فهي مِسْقاط ... والجِهضُ والجَهيضُ السِّقْطُ الذي قد تَمَّ خلقُه ونُفِخ فيه الرُّوحُ من غير أن يَعيشَ".

● اِمرأةٌ واضِعٌ (وَلاَّدة) delivered قد وَضَعتْ حملَها.

● اِمرَأَةٌ نَثُورٌ أو ناتِقٌ أو ماشِيَةٌ كَثِيرَةُ الأَولاد.

● اِمرأَة نَزُور قَلِيلَةُ الوَلَد oligogenesis، والتَّنَزُرُ: التَقَلُّل.

● اِمرَأَة نُفَسَاء puerpera أو puerperant دخلت في فَترة ما بعدَ الولادَة.

● امرأةٌ مِذْكارِ ومُذْكر إذا كانت تلِدُ الذُّكور، وامْرَأةٌ مُصْبٍ: كثيرةُ الصبْيَانِ. وأَصْبَت المرأةُ: إذا كان لها ولد صبيٌّ.

● امرأةٌ مِينَاث أو مِئناث ومُؤنِث إذا وَلدت الإناث. وأجزَأَت المرأة: وَلَدت الإناث، فهي مُجزِئةٌ ومُجزِىء.

● اِمرأةٌ مُتِمٌّ، إذا أتَمَّت أيَّامُ حملها.

● الضَّهْياء (مُنْقَطِعَةُ الحَيْضِ) amenorrheal: المرأةُ التي لا تَحيض، وكأنَّها من ضاهَيْت، فكأنَّ المرأةُ التي لا تَحيضُ تُضاهي الرجل فيه. ومنه الضَّهى menostasia (=amenorrhea) أو menostasis أو amenia. والقَسْوَر والقُبشور: المرأة التي لا تَحيض. وامرأةٌ قاعِدٌ قَعَدت عن الحَيْض وكذلك عن الولَد، ويَئِستْ منه. قال الله عز وجل: {والقَوَاعِدُ من النِّساء اللّلاتي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً}. فأمَّا القاعِدَةُ من القُعُود الذي هو الجُلُوس فبالهاء قالُوا امْرأةٌ قاعِدةٌ كما قالوا جالِسَةٌ، وكذلك قاعِد من الحَبَل وقاعدةٌ من القُعود.

● اِمرأة حائِضٌ menstruant إذا دَخلت فترةَ طمثها وحَرُمت عليها الصَّلاةُ، وقد حاضَت حَيْضاً ومَحِيضاً. وطَمَثَت المرأةُ تَطمِث طَمثاً وطَمِثَت، دخلت في دورتِها الشَّهريَّة. وامْرأة طامِثٌ في معنَى حائِضٍ، وقد طَمَثَتْ تَطِمث بالكَسْر لا غيْرُ، فأمَّا في الجِمَاع فَطَمَثها يَطْمِثُها ويَطْمُثها، وامراةٌ عارِكٌ حائِضٌ. وقَرَأَت المرأَةُ: رأت الدَّمَ، وأقرَأت: حاضت وطَهُرَت أو استقرَّ الماءُ في رحمها. وهناك فرقٌ بين الطَّمْث والحيض، مع أنَّهما يُسْتعملان مكانَ بعضهما بَعضاً في بَعض الأَحْيان؛ فالحيضُ هو فترةُ الدَّورة الشَّهريَّة لدى المرأة، أمَّا الطَّمثُ فهو دمُ الحَيْض.

● امرأةٌ عانِسٌ تُعَجِّز في بُيُوت أَبَويْها لا تَتَزَّوج، وقد عَنَست تَعْنُس عُنُوساً، وقيل لا يُقال عَنَست ولا عَنَّست، ولكن عُنِّست.

● امرأةٌ جُمْع إذا ماتت وولدُها في بطنها.

● امرأةٌ رَحوم إذا اشتكَت رَحِمَها في عقب الولادة.

● امرأةٌ ضَهول إذا قلَّ لبنُها.

● وامْرَأةٌ مِخْيَافٌ: تَلِدُ عاماً غُلاماً وتَلِدُ جارِيَةً أخرى. وخَيَّفَت المَرْأةُ: أتَتْ بأولادِها أخيافاً. وامْرَأَةٌ مُحَوِّلٌ: إذا عَاقَبَتْ في الوِلادِ بَيْنَ جارِيَةٍ وغُلامٍ. ولا تَضَعُ إلاّ تَحَاوِيْلَ: أي تُخْطِئُ حَوْلاً وتُصِيْبُ حَوْلاً، وهي مِعْقَاب

● نسِئَتِ المَرْأةُ فهي نَسِيْءٌ: إذا تَأخَّرَ حَيْضُها عن وَقْتِه ورُجِيَ أنَّها حُبْلى، وُيقال: امْرَأةٌ نُسْءٌ بضَمِّ النُّوْنِ.

● عُقِمَتِ المَرْاَةُ إِذَا انْقَطَعَ حَيْضُها، ونُسِئَت المرأة إِذَا تأخَّر حَيْضُها.

● أَسْبَعتْ المرأةُ: وَلدت لسبعةِ أشهر.

● أَشْهَرت المرأةُ: دخلت في شَهرِ وِلادتِها.

● أَعْسَرَت المرأة: عَسُر عليها وِلادُها. وعُسْرُ الوِلادَة dystocia

● أَرْضَعَت المرأةُ: كان لها ولدٌ رَضيع، ومنه مُرضِع (ظِئر) wet-nurse أو nutrix.

● أغالَت أو أَمْغَلَت المرأةُ وَلَدَها: أَرْضَعَته وهي حامِل. وامرأة مُغْيِل: تُرضع الغيلَ، وهو أن تُرضع ولدَها وهي حامِل؛ واسم اللبن: الغَيْل.

● أَكاسَت المرأة وأَكيَسَت: وَلدت الأكياس.

● طَهَرَت المرأةُ تَطهُر طهارةً وطُهْراً. وامْرَأةٌ طاهِرٌ إذا أردْتَ الطُّهْر من الحَيْض، وقد طَهَرتْ وطَهُرتْ وطَهُرتْ طُهْر أو طَهَارةً، فإن أردْتَ أنها نَقِيَّة من الذُّنُوب والدَّنَس قلتَ طاهِرةٌ ويقولون: امرأةٌ طاهِر من الحيض، لأنَّ الرجل لا يَشْرَكها في الحيض. وطاهرةٌ من العُيُوب لأنَّ الرجل يَشْرَكها في هذه الطَّهارة. وتعلّت المرأةُ من نِفاسها وتعالت، إذا خرجت منه وطَهَرَت وحلَّ للزَّوج أن يَطأَها.

● إذا كَانَتْ المرأةُ تُلْقي وَلَدَها وَهوَ مُضْغة فَهِيَ مُمْصِل.

● وإذا كَانَ يَنْزِلُ لَبَنُها من غير حَبَلٍ فَهِيَ مُحْمِلٌ، ومنه ثَرُّ اللَّبَن lactorrhea (galactorrhea).

0pt;mso�� if��H 8�I 13.0pt;font-family:"Traditional Arabic"; mso-ascii-font-family:Arial;mso-hansi-font-family:Arial'> الشِّعْرَةُ pubic hair (hairs of pubis, crinis pubis) شَعَرُ العَانَةِ.

 

● الإسْبُ شعر الإسْتِ.

● الغُسَنُ شَعْر النَّاصِيَةِ.

● العُثْنُون barbula الشَّعَرُ عندَ قمَّة الذَّقن.

● المَقَذُّ مُنتَهى مَنْبِت الشَعر من مؤخَّر الرأس.

● القُصَاص مُنْتَهى مَنْبِتِ الشعر في الرَّأس ممَّا يَلي الوَجْه.

● العِذَاران جانِبَا اللَّحْية.

● القَرَنُ اتِّصالُ شَعْر الحاجبين.

● الزَّجَجُ دِقَّةُ الحاجِبيْنِ وامتدادُهما حَتَّى كَأنَهُمَا خُطَّاَ بِقَلَم.

● البَلَجُ أنْ تَكُونَ بَيْنَ شَعْر الحاجِبَيْن فُرْجَة.

● خَدٌ أمْرَدُ، وبَدَن أمْلَطُ، لَيْسَ عَلَيْهِ شَعْر.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
كتاب
المخصص في اللغة
ابن سيده
كتاب
المحيط في اللغة
الصاحب بن عباد
كتاب
الصاحبي في فقه اللغة
الصاحب بن عباد
كتاب
فقه اللغة وسر العربية
الثعالبي
كتاب
جمهرة اللغة
ابن دريد
المعجم الطبي الموحد
منظمة الصحة العالمية

 

أخر تعديل: 23 ابريل 2012