سيكلوسبورين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
CYCLOSPORINE
الأسماء التجارية: نيورال – ساندميون SANDIMMUN NEORAL، غينغراف GENGRAF، نيورال NEORAL
  • تُقلِّل المعالجةُ الكيميائيَّة استجابةَ الجسم المناعية. وهذا يعني أنَّ اللقاحاتِ تَكون أقلَّ فعَّاليةً إذا ما أُعطِيَت خِلال فترة المُعالجَة، كما أنَّ اللقاحاتِ الحيَّةَ تُسبِّب عدوى خَطيرة، وتَشمل اللقاحاتُ الحيَّة الحصبةَ والنُّكافَ والحصبةَ الألمانية وشلل الأطفال الفموي، والتِّيفوئيد عن طَريق الفَم والحمَّى الصفراء. وينبغي، إذا كانت هناك حاجةٌ إلى اللقاحات الحيَّة، تأجيلها حتَّى ستَّة أشهر على الأقل بعدَ الانتهاء من المعالجة الكيميائيَّة.
  • من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة، لاسيَّما:
  1.  الأدوية الأخرى المثبِّطة للمناعَة، مثل التَّاكروليمُس Tacrolimus والإيفيروليمُس Everolimus والميثُوتريكسات Methotrexate.
  2.  الأسيكلوفير Acyclovir والسِّيدوفوفير Cidofovir.
  3.  المضادَّات الحيويَّة من مجموعة الأمينوغليكوزيد Aminoglycoside، مثل الجِنتامَيسين Gentamicin والنِّيومَيسين Neomycin.
  4.  الأَمفوتريسين ب Amphotericin B (مُضادٌ حَيَوِيٌّ مُبيدٌ لِلفُطُور).
  5.  العَقاقير المضادَّة للالتهاب غير الستيرويديَّة، مثل الإيبوبروفين Ibuprofen والدِّيكلوفيناك Diclofenac والسُّولينداك Sulindac والنَّابروكسين Naproxen والبيروكسيكام Piroxicam.
  6.  الأَدوية المضادَّة للفُطريَّات، مثل الإِتراكونازول Itraconazole والكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole.
  7.  السِّيميتيدين Cimetidine (دَواءٌ لقَرحَةِ المَعِدَة).
  8.  الأدوية المُضادَّة لفيروس العَوَز المناعي البَشري المُكتَسَب، مثل التِّيبرانافير Tipranavir والإندينافير Indinavir واللُّوبينافير Lopinavir والرِّيتونافير Ritonavir وغيرها.
  • هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جَديدة.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 5 مايو 2013