كيسة بارثولين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Bartholin’s cyst
img2

كيسةُ بارثولين (وتُسمَّى كيسةَ قناة بارثولين Bartholin's duct cyst أيضاً) هي ورمٌ صَغير داخِل فتح المهبل. تكون الكيساتُ الصَّغيرة بشَكل أكياسٍ مَملوءة بالسَّائل، وهي غير ضارَّة عادة.

غُدَد بارثولين

غُدَدُ بارثولين هي زَوجٌ من الغُدَد بحجم حبَّة البازلاء، تُوجَد خلفَ كلِّ جهة من الشُّفرين الصَّغيرين labia minora (زوجٌ شفوي داخلي يُحيط بمدخل المَهبِل). ولا تكون هذه الغددُ ملحوظةً في العادة، لأنَّه يندر أن يتجاوزَ حجمُها 1 سم.

تُفرِز غُدَدُ بارثولين سائلاً يعمل كمُزلِّق في أثناء الجِماع؛ وينـزل هذا السَّائِلُ في قنواتٍ دَقيقَة (أنابيب) بطول 2 سم تقريباً نحوَ المهبل. ولكن، عندما يحدث انسدادٌ في القَنواتٍ، تمتلئ بالسَّائل وتتوسَّع؛ وتُصبح كيسة.

مُعدَّلُ شُيُوع كيسة بارثولين

وفقاً للتَّقديرات، فإنَّ نحو 2٪ من النِّساء يُعانين من كيسة بارثولين بدرجة ما؛ حيث تُصيب هذه الحالةُ النساء النَّشيطات جنسياً عادة، والذين تتراوح أعمارُهن ما بين 20 و 30 سنة.

لا تبدأ غُدَدُ بارثولين عملَها حتَّى سنِّ البلوغ، ولذلك لا تُصيب هذا الكيساتُ الإناثَ الأطفالَ عادة.

خِلال سنِّ اليأس menopause، تنكمش غُدَدُ بارثولين عادةً. ولذلك، فإن أيَّةَ تَورُّماتٍ في الفَرج vulva (الأعضاء الجنسيَّة الظَّاهِرَة)، لدى النِّساء اللواتي بدأَ سنُّ اليأس عندهن، من غير المرجَّح أن تكونَ كيسات بارثولين.

 

 

 

كلمات رئيسية:
كيسة قناة بارثولين, كيسة بارثولين, الشفران الصغيران, سن اليأس, الفرج , خراج , اختبار اللطاخة, المكورة البنية, السيلان , المتدثرة , لحثرية (التراخومية), الإشريكية القولونية, العقدية الرئوية, المستدمية النزلية, النجيج المهبلي, عدوى منقولة جنسيا, مسحة , خزعة , سرطان , لفرج, إدخال قثطار في نهايته بالون, النوسرة , التظهرن , التوخيف , نترات الفضة, اجتثاث الغدة بنترات الفضة, ليزر ثاني أكسيد الكربون, الرشف بالإبرة, التصليب بالكحول, استئصال الغدة, نكس

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 23 ابريل 2013