كيسة بارثولين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Bartholin’s cyst

لا تسبِّب معظمُ كيسات بارثولين أيَّةَ أعراض. ومع ذلك، قد تشعر المريضةُ بكتلةٍ ليِّنة غير مؤلمة في الأشفار (أزواج من الشِّفاه التي تُحيط بمدخل المهبل).

قد لا تعرف المريضةُ بأنَّ لديها كيسةً حتَّى يعثرَ عليها الطَّبيبُ خلال اختبارٍ روتيني لفحص عنق الرَّحم cervical screening test (اختبار اللطاخة smear test) أو فحص نسائي آخر.

إذا نمت الكيسةُ إلى حجمٍ كبير جداً، يمكن أن تصبحَ مزعجة وملحوظَة. وقد تعانِي المريضةُ من ألمٍ في الفرج (الأعضاء التَّناسلية الخارجيَّة) أحياناً، مثلاً:

  • في أثناء الجِماع.
  • عندَ المشي.
  • عندَ الجلوس.

يمكن أن تُصيب الكيسةُ الشُّفرين الكبيرين (الزوج الخارجي من الشِّفاه حولَ فتحة المهبل) أحياناً، حيث قد تبدو إحدى الجهتين منتفخةً أو أكبر من المعتاد.

الخراج

الخُراجُ abscess هو تَجمُّع مؤلم للقيح؛ فعندما تُصاب الكيسةُ بالعدوى، يمكن أن تُسبِّبَ خراجاً، حيث تكون ملتهبةً (متورِّمة) ومؤلمة باللَّمس. كما يمكن أن يسبِّب ذلك ارتفاعاً في درجة الحرارة (حُمَّى) يصل حتَّى 38 درجة مئوية أو أكثر.

 

 

 

كلمات رئيسية:
كيسة قناة بارثولين, كيسة بارثولين, الشفران الصغيران, سن اليأس, الفرج , خراج , اختبار اللطاخة, المكورة البنية, السيلان , المتدثرة , لحثرية (التراخومية), الإشريكية القولونية, العقدية الرئوية, المستدمية النزلية, النجيج المهبلي, عدوى منقولة جنسيا, مسحة , خزعة , سرطان , لفرج, إدخال قثطار في نهايته بالون, النوسرة , التظهرن , التوخيف , نترات الفضة, اجتثاث الغدة بنترات الفضة, ليزر ثاني أكسيد الكربون, الرشف بالإبرة, التصليب بالكحول, استئصال الغدة, نكس

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 23 ابريل 2013