كيسة بارثولين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Bartholin’s cyst

تنجمُ كيسةُ بارثولين عن انسدادٍ القناة (الأنبوب) الممتدَّة من غدَّة بارثولين نحوَ المهبل. وهذا ما يؤدِّي إلى تراكم السَّائل، والذي يمكن أن يتحوَّلَ إلى كيسَة.

يمكن أن تسبِّبَ أنواع مختلفَة من الجراثيم عدوى تسدُّ القناة. وقد تنتقل بعضُ أنواع هذه الجراثيم عن طَريق الاتِّصال الجنسي، في حين توجَد جَراثيم أخرى في البيئة المحيطة بالنَّاحية.

تَشتملُ الجراثيمُ التي قد تسبِّب كيسةَ بارثولين على ما يلي:

  • المـكوَّرَة البنِّية Gonococcus: مسؤولة عن السَّيلان gonorrhoea عادة (وهو عدوى تنتقل بالاتِّصال الجنسي)، وربَّما تكون مسؤولةً عن حوالي ثُلث كيسات بارثولين.
  • المتدثِّرة الحثريَّة (التراخوميَّة) Chlamydia trachomatis: مَسؤولة عن داء الكلاميديا أو الحَثَر (​​عدوى أخرى منقولة جِنسياً) عادة.
  • الإشريكيَّة القَولونيَّة Escherichia coli: مَسؤولة عن كثيرٍ من حالات التسمُّم الغذائي.
  • العِقديَّة الرئويَّة Streptococcus pneumoniae: مَسؤولة حالاتِ العدوى بالمكوَّرة الرِّئوية pneumococcal infections، مثل عدوى الجيوب الأنفيَّة أو الأذن الداخليَّة.
  • المُستَدمية النَّزلية Haemophilus influenzae: مَسؤولة عن عددٍ من حالات العَدوى، مثل التهاب لسان المزمار epiglottitis (التهاب الشَّريحة النَّسيجيَّة في مؤخِّرة الحلق).

لذلك، يجب زيارةُ الطَّبيب أو عيادة الصحَّة الجنسية في أقرب وقتٍ ممكن إذا كان لدى المريضة أيَّة أعراض أخرى، مثل المفرَزات المهبليَّة الشاذَّة (النَّجيج المهبليvaginal discharge) أو الحكَّة أو الألم؛ فقد تكون مُصابةً بعدوى منقولة جنسياً sexually transmitted infection (STI).

إذا كان لدى المريضة عدوى منقولة جنسياً، فكلَّما تلقَّت المعالجة أبكر، كان ذلك أفضل. ولا تجوز ممارسَةُ الجنس حتَّى تُعرَفَ نتائجَ اختبارات هذه العدوى، ويجري الانتِهاء من المعالجة اللازمَة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
كيسة قناة بارثولين, كيسة بارثولين, الشفران الصغيران, سن اليأس, الفرج , خراج , اختبار اللطاخة, المكورة البنية, السيلان , المتدثرة , لحثرية (التراخومية), الإشريكية القولونية, العقدية الرئوية, المستدمية النزلية, النجيج المهبلي, عدوى منقولة جنسيا, مسحة , خزعة , سرطان , لفرج, إدخال قثطار في نهايته بالون, النوسرة , التظهرن , التوخيف , نترات الفضة, اجتثاث الغدة بنترات الفضة, ليزر ثاني أكسيد الكربون, الرشف بالإبرة, التصليب بالكحول, استئصال الغدة, نكس

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 23 ابريل 2013