ألم الثدي الدوري

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Breast pain, cyclical

لا يزالُ السَّببُ الدَّقيق لألَم الثَّدي الدَّوري غيرَ معروف حالياً، لكنَّه يرتبط بالدَّورة الطمثيَّة، والتي تبدأ في اليوم الأوَّل من الفترة الشَّهرية عندَ المرأة، وتنتهي في اليوم السَّابِق للفترة اللاحقة.

الهُرمونات

يجري التحكُّمُ الدَّورة الطمثيَّة من خِلال هُرمونات يُطلقها الجسمُ، مثل الإستروجين. والهُرموناتُ هي موادُّ كيميائيَّة قوية تتَّصف بمجالٍ واسع من التأثيرات في الجسم. وقد يكون ألَمُ الثَّدي الدَّوري مُترافقاً مع تَغيُّر في مستويات هذه الهُرمونات.

ولكن، لا يترافقُ ألَمُ الثَّدي الدَّوري مع أيَّة حالاتٍ مرتبطة بالثَّدي نفسه.

الأسبابُ الأخرى المحتملَة

قد يكون ألَمُ الثَّدي الدَّوري ناجماً عن بعض أنواع الأدوية أيضاً. ولكن في مثل هذه الحالة، لا تكون هناك علاقةٌ بين الألم والدَّورة الشَّهريَّة، بل قد يكون ثابتاً. ومن الأدوية التي يمكن أن تؤدِّي إلى ألم الثَّدي نذكر:

  • الأدوية التي تحتوي على هُرمونات، مثل حبوب منع الحمل وأدوية المعالجة الهُرمونيَّة المعيضَة hormone replacement therapy (HRT).
  • بعض الأدوية المضادَّة للاكتِئاب antidepressants.
  • بعض مُضادَّات الذُهان antipsychotics التي تُستعمَل في معالجةِ بعض الأمراض النَّفسيَّة، كالفُصام schizophrenia.
  • بعض مُضادَّات القلق anxiolytics.
  • بعض الأدوية الخافِضَة لضغط الدَّم.
  • بعض المُضادَّات الحيويَّة.

كما يُعتقَد أنَّ التَّدخينَ والكافيين caffeine (الموجود في الشَّاي والقهوة والكولا) هما من العَوامل المتَّهمة في إحداث ألم الثَّدي. وقد تترافق الأدويةُ العشبيَّة بمثل هذا الألم.

 

 

 

كلمات رئيسية:
ألَمُ الثَّدي الدَّوريُّ, إيلام , كتلة , المعالجة الهُرمونيَّة المعيضَة, الأدوية المضادَّة للاكتِئاب, مُضادَّات الذُهان, مُضادَّات , لقلق, عِلم المُنعَكَسات, الوَخزُ الإبرِيُّ, زيت زَهرة الرَّبيع

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 فبراير 2012