عسر الطمث

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Dysmenorrhea

تُعالجَم معظمُ حالات ألم الدَّورة الشَّهريَّة في المنـزل، باستعمال المسكِّنات العادية مثل الباراستامول Paracetamol أو مُضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة Non-steroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs) أو الأسبرين (لا يُعطى الأسبرين لمن هنَّ دون 16 سنة من العمر). وقد يصف الطَّبيب حبوب منع الحمل الفمويَّة المشتركَة Combined oral contraceptive pill لتَخفيف الألم، لأنَّها تعمل على تَرقيق البطانة الرَّحميَّة وتقليل إطلاق البروستاغلاندينات.

وهناك عددٌ من الطُّرق التي يمكن معالجة عُسر الطَّمث بها، ضمن ما يُعرَف المساعدة الذَّاتيَّة Self-help، مثل ممارسَة التَّمارين كالسباحة والمشي أو ركوب الدرَّاجة، وتطبيق الحرارة الموضعيَّة على البطن (رفادات حارَّة أو عبو ماء ساخة)، والحمَّام السَّاخن، والتَّمسيد Massage اللطيف الدَّائري حول أسفل البطن، وطرائق الاسترخاء Relaxation techniques (كاليُوغا)، وغير ذلك ممَّا ينصح به الطَّبيب.

وبالنسبة لعُسرِ الطَّمث الثَّانوي، فقد تحتاج المريضةُ إلى معالجات خاصَّة حسب توجيهات الطَّبيب، مثل إعطاء المُضادَّات الحيويَّة في حالةِ الدَّاء الالتِهابِي الحَوضي، أو القيام بالجراحة في حالة الأورام الليفيَّة، فضلاً عن المسكِّنات.

 

 

 

كلمات رئيسية:
عسر الطمث الثانوي, الانتباذ البطاني الرحمي, الداء الالتهابي الحوضي, ألم الدورة, المغص , لعضلي المؤلم, البروستاغلاندينات, الأورام الليفية, العضال الغدي, اللوالب, تنظير البطن, تنظير , لرحم, مضادات الالتهاب غير الستيرويدية , حبوب منع الحمل الفموية المشتركة, عسر الطمث, عسر الطمث الأولي

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
فريق التحرير في الموسوعة

 

أخر تعديل: 22 فبراير 2012