سيلان الحلمة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Nipple discharge

إذا جَرى استِبعادُ الحمل، فمن المحتمل أن يكونَ نَجيجُ الحلمة ناجماً عن إحدى الحالات التَّالية:

- الوَرَم الحُلَيمي القَنَوي Duct papilloma: وهو ورمٌ غير مؤذٍ داخل قَناة الثدي (الأنبوب الذي ينقل الحليبَ من الغدَّة إلى الحلمَة)، يسبِّب نَجيجاً مُدمَّى من ثديٍ واحد عادة.

الورمُ الحليمي ورمٌ غيرُ ضار، يُشبِه الثؤلولَ، يَقيس حوالي 1-2 سم عادة، ويوجد داخِل واحدة من قنوات الثَّدي، حيث تحمل قَنواتُ الثدي الحليبَ من الغدَّة إلى الحلمة (انظر الرسمَ البيانِي). يكونُ الورمُ الحليمي وراءَ الحلمة مباشرة في العادة، ويمكن أن يسبِّبَ تَسرُّبَ السَّائل أو الدم من الحلمة. ومن السَّهل استئصالُ هذا الوَرَم.

وعلى الرغم من أنَّ نَجيجَ الحلمة قد يكون مخيفاً، لكنَّ الورمَ الحليمي ليس سَرطاناً، ومن غير المحتمل أن يتحوَّل إلى سرطان. ومع ذلك، يجب مراجعةُ الطَّبيب لاستبعادِ سَرطان الثَّدي، وتقديم المعالجة اللازمة.

- تَوسُّع القناة Duct ectasia: وهو تَغيُّرٌ غير ضار مُرتَبِط بالعمر في الثَّدي، يمكن أن يُؤدِّي إلى نَجيج جبنِي أو متغيِّر اللون (بلون بنِّي أو أخضر​) من كلا الثَّديين.

يَميل تَوسُّعُ القناة إلى إصابَة النِّساء وهن يقتربن من سنِّ اليأس؛ فمع زيادة عمر الثَّدي، تصبح قنواتُ الحليب وراءَ الحلمة أقصرَ وأوسع، وربَّما تُنتِج نَجيجاً. وهذا تَغيُّرٌ طَبيعي مرتبط بالعمر، ولا يدعو للقلق.

يمكن أن يُشعَر بكتلة أحياناً وراءَ الحلمة، وهي مُجرَّد نسيجٍ ندبِي، كما تصبح الحلمةُ مَقلوبة في أحيانٍ أخرى.

ومع أنَّ هذه الحالةَ غير مؤذيَة، وتَميل إلى الشَّفاءِ من دون معالجة، لكن من المهمِّ مراجعة الطَّبيب حتَّى يتمكَّنَ من استبعاد سرطان الثدي. ولا يزيد تَوسُّعُ القناة من خطر الإصابة بسرطان الثَّدي في المستقبل.

- خُراج الثَّدي أو الحلمة: وهو تَجمُّعٌ قَيحي مؤلم في نسيج الثَّدي أو حول الحلمة، نتيجة لعدوى جرثوميَّة عادة. وقد يكون الجلدُ المحيط أحمرَ ودافئاً ومتورِّماً أيضاً.

يعدُّ خُراجُ الثَّدي من مُضاعفاتِ التهاب الثدي mastitis عادة. وعندَ مراجعةِ الطَّبيب، قد يقوم بإعطاء المضادَّات الحيوية. ولكن إذا بقي الثديُ قاسياً وأحمرَ ومؤلماً بعدَ تناول المضادَّات الحيوية، قد يُحيل الطَّبيبُ المريضةَ إلى وحدة ختصاصيَّة بالثدي لتأكيد تشخيص خُراج الثدي.

 

 

 

كلمات رئيسية:
نَجيجُ الحَلمَة, الوَرَم الحُلَيمي القَنَوي, تَوسُّع القناة , التهاب الثدي, حُبوب منع الحمل, البلوغ, سنِّ اليأس, البرولاكتين , الورمَ البرولاكتيني , السَّرَطانَة اللابِدَة, سرطانُ الثَّدي, كتلةٌ في الثَّدي, القِيلَة اللَّبَنِيَّة, داء كوشينغ

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 فبراير 2012