قلة الطمث وعدم انتظام الدورة الشهرية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Periods, irregular Oligomenorrhea
قلة الطمث وعدم انتظام الدورة الشهرية

تجد بعضُ النساء أنَّ الدَّورة الشهرية (الطَّمثيَّة) menstrual cycle ليست منتظمة دائماً؛ فقد تكون مُبكِّرَة أو متأخِّرة، وربَّما تختلف طول مدَّتها أو في شدَّتها بين مرَّةٍ وأخرى.

يمكن أن تضطربَ الدَّورةُ الطمثيَّة الشَّهرية إذا قامت المرأةُ بتَغيير طَريقة منع الحمل أو إذا كان لديها خللٌ في هُرمونات الإستروجين oestrogen والبروجستيرون progesterone الإنجابيَّة. وهناك عَواملُ كثيرةٌ قد تتسبَّب في اختلال التوازُن الهرمونِي hormone imbalance، بَدءاً من متلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات polycystic ovary syndrome وحتَّى نقص الوزن وممارسة التَّمارين الرياضية المُجِهدة.

يُعدُّ عدمُ انتظام الدَّورة الشهرية irregular periods أمراً شائعاً خلال فترة البلوغ أو قبلَ سنِّ اليأس menopause (انقطاع الطمث). ولا تكون المعالجةُ خِلال هاتين الفترتين ضَرورية عادة.

ولكن إذا كانت المرأةُ قَلِقةً بسبب غزارة الطَّمث أو طول فترته أو زيادة تواتره، أو بسبب حُدوث نَزف أو تَبقِيع spotting بين فترات الحيض أو بعدَ الجِماع، فيجب عليها مُراجَعة الطَّبيب؛ فقد تحتاج المريضةُ إلى التحوُّل إلى وسائِل مَنْع حَمْل مختلفَة أو استِقصاء حالتها الصحِّية التي تقف وراء ذلك.

 

 

 

كلمات رئيسية:
قلة الطمث, عدم انتظام الدورة الشهرية, الدورة الشهرية (الطمثية), الإستروجين , البروجستيرون, , ختلال التوازن الهرموني, متلازمة المبيض المتعدد الكيسات, سن اليأس, تبقيع , وسائل منع الحمل, , للوالب , حبوب منع الحمل, النزوف الاختراقية, الإباضة, التستوستيرون , حمل , إجهاض ,اضطراب الغدة الدرقية, البلوغ , فرط نشاط الغدة الدرقية

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 4 مارس 2012