قلة الطمث وعدم انتظام الدورة الشهرية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Periods, irregular Oligomenorrhea

يمكن أن تضطربَ الدورةُ الشَّهرية إذا قامت المرأةُ بتَغيير طَريقةِ منع الحمل أو إذا كان لديها خَللٌ في التَّوازُن بين هُرمونَي الإستروجين oestrogen والبروجستيرون progesterone.

ليس غَريباً أن يستمرَّ اضطرابُ التَّوازُن الهرمونِي لسنواتٍ قَليلة بعد سنِّ البلوغ وقبلَ انقطاع الطَّمث (سن اليَأس). وهذا ما يمكن أن يؤدِّي إلى أن تصبحَ الدورةُ الشهرية أطولَ أو أقصر؛ كما قد تصبح الدَّوراتُ قليلةَ الغَزارة أو أكثرَ غَزارة.

إذا كان سببُ عدم انتظام الدَّورات هذه العوامِل المرتبطة بالعمر، فلا حاجةَ إلى استِشارة الطبيب عادة.

العَوامِلُ المتعلِّقة بنَمط الحياة

يمكن أن تؤدِّي العَوامِلُ التَّالية المتعلِّقة بنَمط الحياة إلى اضطرابِ التَّوازُن الهُرمونِي وحُدوث طمث غير مُنتَظَم:

  • نقص الوزن الشَّديد أو زيادة الوزن الشَّديدة.
  • الإِفراط في ممارسة التَّمارين.
  • الشدَّة النفسيَّة والإرهاق.

وَسائِلُ منع الحمل Contraceptives

يمكن أن تُؤدِّي اللَّوالِبُ intrauterine devices (IUDs) أو حبوب منع الحمل contraceptive pills إلى تَبقيع (نُزول القَليل من الدَّم) بين الدَّورات الشَّهرية. كما يمكن أن يسبِّبَ اللولبُ نزفاً شَديداً طمثياً أيضاً.

وتُعدُّ النُّزوفُ الخفيفة، والمعروفَة باسم النُّزوف الاختراقيَّة breakthrough bleeds أو نزوف منتصَف الدَّوْرة الطمثيَّة، شائعةً عندَ استِخدام حبوب منع الحمل لأوَّل مرَّة؛ وهي أخفُّ وأقصر من الدَّورات الشَّهرية الطبيعيَّة عادة، كما تتوقَّف في غضون الأشهر القَليلة الأولى عادة.

مُتَلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات

تحدث مُتَلازمةُ المبيض المتعدِّد الكيسات polycystic ovary syndrome (PCOS) عندما تظهر كيساتٌ صَغيرة جداً (أكياس صَغيرة مَملوءَة بسائِل) في المبيضين.

وتتجلَّى الأعراضُ المعتادَة لمُتَلازمةِ المبيض المتعدِّد الكيسات بدَورات غير منتظمَة أو خَفيفَة، أو بغياب الدَّوراتِ الشَّهرية تَماماً؛ ويعود ذلك إلى أنَّ الإباضَةَ ovulation (إطلاق البُوَيضة) قد لا تحدث كما هو مَألوف غالباً. كما قد يكون إنتاجُ الهرمونات غيرَ مُتوازِن أيضاً، فضلاً عن احتِمال زيادة مستوياتِ هُرمون التِّستوستيرون testosterone على الحدِّ الطَّبيعي (التِّستوستيرون هو هُرمونٌ ذَكري لا يوجَد منه لدى المرأة سِوى كمِّية صَغيرة عادة).

المشاكِلُ النِّسائيَّة

كما يمكن أن يَكونَ النَّزف الطمثي غير المنتَظَم بسبب حَمل pregnancy غير متوقَّع أو إجهاض miscarriage مُبكِّر أو مَشاكِل في الرَّحِم أو المبيضين. وقد يُحيل الطَّبيبُ المريضةَ إلى طَبيبٍ مُتخصِّص في أمراض الجهاز التَّناسلي للإناث اذا كانت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الاستِقصاء والمعالَجة.

اضطراباتُ الغدَّة الدرقية

قد يكون اضطرابُ الغدَّة الدرقيَّة thyroid disorder (الموجودَة في الرَّقبة) سَبَباً آخر ممكناً، ولكنَّه نادر، للدَّورات غير المنتظَمة؛ حيث تُنتِج هذه الغُدَّةُ هُرمونات تُحافِظ على عمليَّة التَّمْثيل الغِذائي (الاستِقلاب) في الجسم. ولذلك، قد يُجري الطَّبيبُ اختبارات للغُدَّة الدرقية عن طريق إجراء فحص للدم للتأكُّد من مستويات هرمونات الغدَّة الدرقية في الدم.

 

 

 

كلمات رئيسية:
قلة الطمث, عدم انتظام الدورة الشهرية, الدورة الشهرية (الطمثية), الإستروجين , البروجستيرون, , ختلال التوازن الهرموني, متلازمة المبيض المتعدد الكيسات, سن اليأس, تبقيع , وسائل منع الحمل, , للوالب , حبوب منع الحمل, النزوف الاختراقية, الإباضة, التستوستيرون , حمل , إجهاض ,اضطراب الغدة الدرقية, البلوغ , فرط نشاط الغدة الدرقية

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 4 مارس 2012