قلة الطمث وعدم انتظام الدورة الشهرية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Periods, irregular Oligomenorrhea

يكون اضطرابُ الدَّورة الطمثيَّة شائعاً خِلال فترة البلوغ puberty أو قبلَ سنِّ اليأس (انقطاع الطَّمث)؛ ولذلك فالمعالجةُ في هذه الحالات غيرُ ضَروريَّة عادة.

ولكن إذا كانت المريضةُ قَلِقةً بسبب غَزارة الدَّورات الطمثيَّة أو طول مُدَّتها أو زيادة تَواتُرها، أو بسَبب حُدوث نَزف أو تَبقِيع spotting بين فترات الحيض أو بعدَ الجِماع، فيجب عليها مُراجَعة الطَّبيب.

سوف يطرح الطَّبيبُ أسئلةً حول فترات الحيض، ونَمط حَياة المريضَة، وتاريخها الطبِّي، لمعرفة السَّبب الكامِن وراء عدم انتظام دورتِها الطمثيَّة.

وتَعتمِد أيَّةُ مُعالجةٍ ضَروريَّة على سَبب عدم انتِظام الدَّورة.

تَغييرُ طَريقة مَنع الحمل

إذا كانت المريضةُ قد وضعت مُؤخَّراً لَولباً داخِل الرَّحِم، وبدأت تُعانِي من طمثٍ غير مُنتَظم لم يستقرَّ في غضون أشهر قَليلة، فيجب أن تُناقِشَ مع الطَّبيبِ التحوُّلَ إلى طريقة أخرى لمنع الحمل.

إذا كانت المريضةُ قد بدأت تأخذ حُبوباً جَديدة لمنع الحمل، وأدَّت إلى طَمثٍ غير مُنتَظم، فقد تُنصَح بتَغييرها إلى نوعٍ آخر من حُبوب منع الحمل.

مُعالجة مُتَلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات

بالنسبة للنِّساء البَدينات المصابات بمتلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات، يمكن أن تتحسَّنَ الأعراضُ بإنقاص الوزن، والذي سوف يفيد في عدم انتِظام الدَّورات الشَّهرية أيضاً؛ فمن خِلال إنقاصِ الوزن، لن يحتاج الجسمُ إلى إنتاج المزيد من الأنسولين، ممَّا يُقلِّل من مستويات هُرمون التَّستوستيرون، ويُحسِّن الفرصةَ في الإباضَة.

تَشتملُ المعالجاتُ الأخرى لمتلازِمة المبيض المتعدِّد الكيسات على المعالجة الهرمونيَّة ومعالجة مرض السكَّري.

مُعالجةُ فَرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة

تَهدفُ مُعالجة فَرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة hyperthyroidism إلى إعادة مستوى هرموناتِها في الدَّم إلى وَضعِها الطَّبيعي؛ وقد تحتاج المريضةُ إلى تناول الأدوية لإيقاف الغدَّة الدرقية عن إنتاج الهرمونات بشكلٍ مُفرِط.

وينبغي أن تعودَ الدورةُ الشَّهرية إلى طبيعتها بعد مُعالجة فرطِ نشاط الغدَّة الدرقية. ولكن، إذا لم يحدث ذلك، فلابدَّ من مراجعة الطَّبيب.

طلبُ المَشورَة وتدبير الشدَّة النفسيَّة

يمكن تشخيصُ الشدَّة أو نقص الوزن المفاجئ كسببٍ لعدم انتِظام الدَّوراتِ الطمثيَّة. ولذلك، قد يُوصي الطبيبُ بتقنيَّات الاسترخاء، وتدبير الشدَّة إدارة أو تَقديم المشورة (التحدُّث إلى الطبيب المعالِج).

 

 

 

 

كلمات رئيسية:
قلة الطمث, عدم انتظام الدورة الشهرية, الدورة الشهرية (الطمثية), الإستروجين , البروجستيرون, , ختلال التوازن الهرموني, متلازمة المبيض المتعدد الكيسات, سن اليأس, تبقيع , وسائل منع الحمل, , للوالب , حبوب منع الحمل, النزوف الاختراقية, الإباضة, التستوستيرون , حمل , إجهاض ,اضطراب الغدة الدرقية, البلوغ , فرط نشاط الغدة الدرقية

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
فريق التحرير في الموسوعة

 

أخر تعديل: 4 مارس 2012