هبوط الرحم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Prolapse of the uterus

يمكن أن يحدثَ تَدلِّي الرَّحِم على مَراحِل أو درجات:

- تَدلِّي الرَّحِم من الدَّرجة الأولى first-degree prolapse: يهبط الرَّحِمُ نحوَ المهبل vagina، لكنَّ القسمَ السُّفلي منه (عنق الرَّحِم cervix) يبقى داخلَ المهبل.

- تَدلِّي الرَّحِم من الدَّرجة الثَّانية second-degree prolapse: يخرج عنقُ الرَّحِم من فتحة المهبل.

- تَدلِّي الرَّحِم من الدَّرجة الثَّالثَة third-degree prolapse: يصبح الرحمُ بكامله خارجَ المهبل (يُطلَق عليه هبوط الرَّحم procidentia).

مُعالجةُ تَدلِّي الرَّحِم

قد لا تحتاج الحالاتُ الخَفيفَة من تَدلِّي الرَّحِم إلى معالجة، حيث يُوصى بدلاً من ذلك ببعض التَّغيير في أسلوب الحياة، مثل إنقاص الوزن وتمارين تقوية قاع الحوض pelvic floor exercises.

أمَّا الحالاتُ الأكثر شدَّةً من التدلِّي فيمكن معالجتُها بكفاءَة باستِعمال أداة او جهاز يُدخَل في المَهبِل، يُدعى الفرزجة المهبليَّة vaginal pessary؛ وهي تساعد على إبقاء الرَّحم في مكانِه. وهناك عدَّةُ تقنيَّات جِراحيَّة مختلفَة يمكن اللجوء إليها، حيث يمكن إدخالُ شبكة mesh لدعم الرَّحِم.

وقد تحتاج النِّساءُ اللواتي خضعن سابقاً لجراحَة إلى جراحةٍ جَديدَة لإصلاج جدران المهبل.

 

 

 

كلمات رئيسية:
تَدلِّي الرَّحِم (هُبوطُ الرَّحِم), الرَّحِمُ , سَلَسُ الإِجهَاد , هبوط الرَّحم, تمارين تقوية قاع الحوض, الفرزجة المهبليَّة, التهاب المثانَة, استِئصال الرَّحِم, المعالجة المُعيضَة بالهُرمونات, تدلِّي قبو المهبل, التَّثبيت العَجزي الشَّوكي, السَّلس , البولي

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 فبراير 2012