King Abdullah Arabic Health Encyclopedia

 تشنج المهبل

Vaginismus
تشنج المهبل

يحدثُ تَشنُّجُ المَهبِل vaginismus عندما تُظهِر العَضلاتُ حولَه شدَّاً أو توتُّراً لاإرادياً بمجرَّد محاولة الإيلاج (خلال الجِماع) أو دخول شيء فيه (الإصبع أو الدَّحسَة).

يجعل تَشنُّجُ المَهبِل الجماعَ صعباً أو مُتعذِّراً (يمكن أن ينغلقَ المهبلُ تَماماً)، وقد يكون مؤلماً. ويمكن أن تختلفَ الأعراضُ من إمرأةٍ إلى أخرى.

بما أنَّ تَشنُّجَ المَهبِل يمكن أن يؤدِّي إلى خلل في الحياة الجنسيَّة أو توقُّف كامل لها، لذلك قد يكون سبباً أيضاً في اضطراب العلاقة بين الزَّوجين، ويمنع من تكوين الأسرة. كما يمكن أن يجعلَ الفحصَ النسائي صعباً أو مستحيلاً، حتَّى إنَّ المرأة قد تحتاج إلى مخدِّرٍ قبلَ أن يتمكَّن الطبيبُ من فحصها.

 

 

 

كلمات رئيسية:
تشنج المهبل, تشنج المهبل الأولي, تشنج المهبل الثانوي, الإيلاج , الرعشة الجنسية (هزة الجماع) , العنف الجنسي, الاعتداء الجنسي, عسر الجماع, جفاف المهبل, سن اليأس (الإياس), الإثارة الجنسية, الانتباذ البطاني الرحمي, الداء , لالتهابي الحوضي, المعالج الجنسي, المداواة الجنسية, وسائل التدريب المهبلي, تقنيات الاسترخاء , المعالجة السلوكية , لمعرفية, طرائق المساعدة الذاتية, الاسترخاء المتدرج ,تمارين قاع الحوض, التلقيم الراجع, التركيز الحسي, بضع , الفرج, إجراء فنتون

أخر تعديل: 26 فبراير 2012

أعضاء الجسم المتعلقة