تشنج المهبل

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Vaginismus

هناك عَواملُ عَديدَةٌ تُسبِّب تَشنُّجَ المَهبِل، لكنَّ حُدوثَ هذه الحالة لا يكون مفهوماً بشكلٍ كامِل على الدَّوام.

في بعض النِّساء، قد يكون تَشنُّجُ المَهبِل ناجماً عن تجربةٍ سابقة مؤلمة أو راضَّة، مثل الولادة المتعسِّرة أو العنف الجنسي sexual abuse. كما قد يتصاحب مع نشاطٍ جنسي مؤلم، مع اقتناعٍ لدى المرأة بانَّ تَجنُّبَ الجماع هو السَّبيل لتَفادي المزيد من الألم

هناك العَديدُ من الأسبابِ التي تجعل عضلاتِ المهبل تتقلَّص بخلاف رغبة المرأة أو رغماً عنها؛ ولكن ليسَ من المعروف دائماً السَّببُ الذي يدعو إلى ذلك.

القَضايا الجنسيَّة

هناك تَجاربُ أو مَسائِلُ جنسيَّةٌ مختلفة ومُتَنوِّعة يمكن أن تُساهمَ في تَشنُّج المَهبِل.

فالتَّجربةُ الجنسيَّة المزعجَة في عمرٍ مبكِّر، مثل الجِماع الأخرق أو المؤلم أو الفحص النِّسائي المزعج، قد تجعل الجسمَ يستجيب بطريقةٍ دفاعيَّة لإيقاف المزيد من الألم.

كما أنَّ العنفَ أو الاعتداء الجنسي assault أو الاغتِصاب قد يؤدِّي إلى تَشنُّج المَهبِل.

ويمكن لصُعوبة فَهم المسألة الجنسيَّة، أو وجود مشاعر الخجل أو الإحساس بالذَّنب تجاه الجنس، أن تساهمَ في تَشنُّج المَهبِل؛ كما هي الحالُ في التَّنشئة المتزمِّتة التي تُنفِّر من هذا الموضوع أو الأفكار التي ترى فيه أمراً خاطِئاً أو مؤلماً، أو عندَ إِحاطته بالمُحرَّمات الثَّقافية والدِّينيَّة، وكلُّ ذلك ينبغي أن ينضبطَ في إطار الشَّرع والمنطِق.

أسبابٌ أخرى لتَشنُّج المَهبِل

  • الخوف من أن يكونَ المهبلُ صغيراً جداً لا يتَّسع للإيلاج.
  • الخوف من الحَمل.
  • التأثيرات اللاحقَة للولادَة.
  • مشاكل العَلاقة بين الزَّوجين.
  • التَّعب أو الاكتِئاب.

أسبابُ الألم خلال الممارسة الجنسيَّة

يمكن أن يكونَ أيُّ شيء مُحدِث للألم خلال الجِماع (أو ما يُدعى عُسرَ الجِماع dyspareunia) سَبباً في تَولُّد الخوف عندَ المرأة من ألم الجِماع. وترى الأبحاثُ أنَّ الخوفَ من الألَم المرتبط بالجنس قد يكون من العَوامِل الهامَّة التي تُساهِم في تَشنُّج المَهبِل.

قد يُسبِّب ما يلي ألماً عندَ الجِماع (أسباب مَوضوعيَّة وعضويَّة):

  • الجراحَة السَّابقة في النَّاحية التَّناسليَّة.
  • عدوى النَّاحية التَّناسليَّة، مثل داء المُشَعَّرات trichomoniasis (عدوى منقولة جنسياً تنجم عن أحد الطُّفيليَّات).
  • المعالجة الشُّعاعيَّة radiotherapy لمنطقة الحوض.
  • جَفاف المهبل vaginal dryness، والذي قد يحدث بعدَ سنِّ اليأس (الإياس) menopause.
  • نقص أو غياب الإثارة الجنسيَّة sexual arousal.
  • التَّأثيرات الجانبيَّة لبعض الأدوية.

كما أنَّ الانتِباذَ البِطَانِيَّ الرَّحِمِيَّ endometriosis والدَّاءَ الالتهابِي الحوضي pelvic inflammatory disease هما من الحالاتِ التي قد تُسبِّب ألماً عميقاً ضمنَ الحوض، بما في ذلك الألمُ خِلال الجِماع.

 

 

 

كلمات رئيسية:
تشنج المهبل, تشنج المهبل الأولي, تشنج المهبل الثانوي, الإيلاج , الرعشة الجنسية (هزة الجماع) , العنف الجنسي, الاعتداء الجنسي, عسر الجماع, جفاف المهبل, سن اليأس (الإياس), الإثارة الجنسية, الانتباذ البطاني الرحمي, الداء , لالتهابي الحوضي, المعالج الجنسي, المداواة الجنسية, وسائل التدريب المهبلي, تقنيات الاسترخاء , المعالجة السلوكية , لمعرفية, طرائق المساعدة الذاتية, الاسترخاء المتدرج ,تمارين قاع الحوض, التلقيم الراجع, التركيز الحسي, بضع , الفرج, إجراء فنتون

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 26 فبراير 2012