King Abdullah Arabic Health Encyclopedia

 السكري الكاذب

السكري الكاذب

يسبِّب السكَّري الكاذب أو البوالة التفهة طرحَ كمِّية كبيرة من البول على فترات متكرِّرة ومتقاربة، ويُطلق عليه اسم الكاذب، لأنَّه لا يترافق بازدياد في سكَّر الدم، ولا بوجود السكَّر في البول، بل إن البولَ خفيف التركيب ويكاد يكون عديمَ اللون والطعم والرائحة، لذا يسمَّى أحياناً كثرةَ البول التفه. يشعر المرءُ بالعطش الشديد فيشرب ثم يتبوَّل، ليواصل الشرب والتبوُّل من دون انقطاع. ويمكن لهذا أن يمنع المريضَ من النوم أو يجبره على التبوُّل في فراشه، لأنَّ جسم الإنسان ينتج كمِّية كبيرة من البول تكاد تساوي كمية ما يشربه من الماء.

يختلف السكَّري الكاذب عن السكَّري الذي يترافق باضطراب الأنسولين وبارتفاع سكَّر الدم. ولكن، يمكن للسكَّري وللسكَّري الكاذب أن يتشابها تشابهاً ظاهرياً، غير أنَّ السكَّري الكاذب يتعلَّق بكيفية معالجة الكلية للسوائل، وهو أقل انتشاراً من مرض السكَّري. ومن الممكن التفريق بين المرضين من خلال الاختبارات التي تُجرى على الدم والبول.

يحدث السكَّري الكاذب عادةً بسبب مشكلة في الغدَّة النخامية أو في الكليتين. ويتعلَّق نوعُ المعالجة بسبب المشكلة، ويمكن للأدوية أن تحقِّق نتائج جيِّدة في أغلب الأحيان.

أخر تعديل: 3 مارس 2012

مواضيع ذات صلة
  • الداء السكري
أجهزة الجسم