نَصائحُ للمُحافظةِ على صِحَّة العينين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ماذا يمكن أن أفعلَ أيضاً للحفاظ على العينين؟

- الإقلاع عن التَّدخين

المدخِّنون هم أكثر عرضةً للإصابة بالضُّمور البقعي المرتبط بالسنِّ age-related macular degeneration وإعتام عدسة العين (السَّاد) مقارنةً مع غير المدخِّنين.

- المحافظة على الحركة والنَّشاط

في حين أنَّه قد يبدو غريباً أن يكونَ للتَّمارين الرياضية دورٌ في صحَّة العين، يمكن أن يكونَ هذا الدورُ مهماً؛ حيث تُبيِّن البحوثُ أنَّ التمريناتِ الرياضية قد تقلِّل من خطر فقدان البصر الذي يمكن أن يحدثَ بسبب ارتفاع الضغط الدم والسكَّري وتضيُّق أو تصلُّب الشرايين.

- تناولُ الطعام الصحِّي

يفيد اتِّباعُ نظامٍ غذائي صحِّي ومتوازن، مع تشكيلةٍ واسعة من الفواكه والخضروات، الصحَّةَ العامَّة للشخص؛ وربَّما يساعد على الحفاظ على شبكية العين سليمةً.

- الامتناع عن الكُحول

يَتَرافق استهلاكُ الكحول، لاسيَّما بشكل مفرط، مع زيادة خطر حُدوث التنكُّس المرتبط بتقدُّم السنِّ في وقتٍ مبكِّر.

- حمايةُ العينين من أشعَّة الشمس

لا يجوز النظرُ إلى الشمس مباشرةً، حتَّى عندَ حدوث شيءٍ مثير، مثل الكُسوف؛ حيث يمكن أن يسبِّبَ القيامُ بذلك ضرراً في البصر لا رجعةَ فيه، وقد يؤدِّي إلى العمى. كما تُشير العديدُ من الدراسات أيضاً إلى أنَّ التعرُّضَ لأشعَّة الشمس هو أحدُ عوامل الخطر في إعتام عدسة العين (السَّاد أو المياه البيضاء).

يمكن أن يُساعدَ ارتداءُ قبعَّة عريضة الحواف أو نظَّارات شمسية على حماية العينين من الأشعَّة فوق البنفسجية الضارَّة. ويوصَى باقتناء نوعيَّة جيِّدة من النظَّارات الشمسية الدَّاكنة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
صحة العينين، أسلوب الحياة الصحي، فحص العين

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
موقع
NHS Choices

 

أخر تعديل: 1 ابريل 2012