نصائح لمرضى السكري قبل السفر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
نصائح لمرضى السكري قبل السفر - كافة

لا ينبغي أن يمنعَ وجودُ مرض السكَّري من السفر، والاستمتاع بالعطلات؛ فالتخطيطُ للمستقبل هو المفتاح نحو قضاء وقت رائع في الخارج، ونحو التعامل مع أيَّة مشاكل محتملة مع مرض السكَّري.

ينصح خبراءُ الصحَّة بالاستعداد للرحلة قبلَ أربعة الى ستَّة أسابيع من السفر. وتشتمل الأشياءُ التي يجب وَضعُها في الاعتبار كجزءٍ من التحضير للرحلة على ما يلي:

● النِّظام الغذائي.

● الأدوية ولقاحات السفر.

● التأمين على السفر.

● السفر الجوِّي.


النِّظام الغذائي

- سواءٌ أكان الشخصُ في المنـزل أو في الخارج، يجب الحرصُ على تناول الطعام الصحِّي.

- يجب أن يكونَ الشخصُ قادراً على اختيار الأطعمة من القوائم المَحلِّية، وأن يتَّبعَ نظاماً غذائياً متوازناً. كما أنَّ السفرَ إلى الخارج هو وقت مثالي أيضاً لتجريب الأطعمة المختلفة.

- خلال التحليق إلى وجهة السفر في الطائرة، يُفضَّل ألاَّ يطلب الشخصُ وجبةً خاصَّة لمرضى السكَّري على متن الطائرة، حيث تكون هذه الوجبةُ منخفضةَ الكربوهيدرات غالباً، لذلك ربَّما تكون غيرَ ملائمة بشكل عام، لاسيَّما بعدَ تناول أو استعمال الدواء الخافض للسكَّر، لذلك يمكن أن يتخيَّرَ المسافرُ ما هو مناسب من الطعام المتوفِّر على متن الطائرة.

- في الرحلات الطويلة، يمكن أخذُ بعض الوجبات الصحِّية الخفيفة، لأنَّ الوجبات على الخطوط الجوِّية تميل إلى أن تكون أصغرَ من وجبات الطعام المعتادة.


الأدويةُ ولقاحاتُ السفر

- يجب استشارةُ الطبيب أو اختصاصي مرض السكَّري للحصول على معلومات عن السفر واللقاحات، وكيف يمكن أن يؤثِّرَ الطقسُ المحلِّي وتغيُّر المناطق الزمنية في حالة المريض.

- قد تؤثِّر بعضُ اللقاحات في السيطرة على السكَّر في الدم، لأنَّ الجسمَ يكوِّن أجساماً مضادَّة لمكافحة الأمراض التي يجري تطعيمُ الشخص تجاهها.

- يجب أن يحملَ مريضُ السكَّري بطاقةً أو إسورة، بحيث يعلم الآخرون أنَّه مُصابٌ بهذا المرض عندما يحدث لديه طارئ ما.

- ينبغي أن يجلبَ مريضُ السكَّري معه ضِعفي كمِّية المستلزمات الطبِّية أو الدوائية التي قد تُستخدَم لمرض السكَّري عادة.

- قد يؤثِّر السفرُ إلى مناطق ذات مناخ حار أو بارد في كيفية مراقبة السكَّر في الدم وإعطاء الأنسولين. لذلك، يجب الاستفسارُ عن ذلك من الطبيب قبلَ السفر.


السفرُ بالطائرة

- يجب جلبُ تقرير من الطبيب يشرح الحاجةَ إلى حمل المحاقن أو أدوات الحقن والأنسولين.

- يُفضَّلُ حملُ جميع أدوية السكَّري في حقيبة اليد، خوفاً من فقدانها مع الأمتعة الأخرى. كما أنَّ تخزينَ الأنسولين في عنبر الأمتعة قد يسبِّب ضرراً له بسبب انخفاض درجات الحرارة.

- ولكن يمكن عندَ الضررورة وضعُه في وعاءٍ مُحكَم ولفُّه بمنشفة، وجعلُه في منتصف الحقيبة.

- عند الوصول، يجب التحقُّقُ من عدم تضرُّر الأنسولين، وذلك بالتأكُّد من عدم تشكُّل بِلَّورات في العبوة واختبار مستويات السكَّر في الدم عدَّةَ مرَّات.


 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
موقع
NHS Choices

 

أخر تعديل: 7 ابريل 2012