الكسور والخلوع والرضوض

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تقومُ الخطواتُ الأولى في المعالجة المَنـزِليَّة على الإِجرَاءات نفسها عادةً، مهما كانت الإِصابَة؛ وهي تَشتَمِلُ على الراحة واستعمال الثلج والضَّغط والرفع.

1. الرَّاحَة

● لا تَضَع ثقلاً على موضع الإِصابَة لمدَّة 24-48 ساعة على الأقل.

● استعمل العكاكيزَ في حالات الرُّضوض الشديدة للركبة أو الكاحل.

● ادعم المعصمَ أو المرفق أو الكتف المصاب برضٍّ باستعمال وشاح.

● اعمل على إراحة الإصبع المصاب بوثي من خلال تَثبيته مع الإصبع السليمة بجواره؛ وهذا ينطبق على أصابع القدم؛ وضع على الدوام وسادةً بين الإصبعين في اليد أو القدم عِندَ تثبيتهما ببعضهما البعض.

2. تَطبيقُ الثلج

● ضَع كمَّادات الثلج أو كمَّادات باردة على موضع الإِصابَة مباشرةً، للتَّقليل من الألم والتورُّم والمساعدة على الشِّفاء. وفي أوَّل 48-72 ساعة، استعمل الثلجَ لمدَّة 10-15 دقيقة أحياناً أو لمدَّة ساعة (حسب الإمكانية). وبالنِّسبَة إلى الإصاباتِ التي يصعب الوصولُ إليها، تكون الكمادةُ الباردة أفضلَ من الثلج.

● تَبدُو الحرارةُ أفضل، لكنَّها تؤذي أَكثَر ممَّا تفيد عِندَ استعمالها مباشرةً. ولكن يمكنك استعمال الحرارة (منديل دافئ، كمادة حارَّة) بعدَ 48-72 ساعة من المعالجة بالبرودة إذا زال التورُّم. ويرى بعضُ الخبراء فائدةً من الانتقال بين الحرارة والبرودة بشكلٍ متناوب.

3. الضَّغط

● قُم بلفِّ المنطقة المصابة بضماد مرن أو بكمٍّ ضاغط للتقليل من التورُّم، ولكن لا تجعل اللفَّةَ محكمة. وإذا ما شعرت بالتَّنمُّل تحت الناحية، أو بالوخز أو بالبرودة، قُم بحلحلة اللفَّة.

● يمكن للرضِّ الملفوف بشكلٍ مُحكَم أن يجعلك تفكِّر بالإبقاء على استعمال المفصل. ولكن يحتاج المفصلُ إلى راحة تامَّة لمدَّة يوم أو يومين مع أو من دون لفَّة.

4. الرَّفع

● ارفع المنطقةَ المصابة على وسائد عندما تستعمل الثلجَ، وفي كلِّ مرَّة تجلس فيها أو تستلقي.

● حاول المحافظةَ على منطقة الإِصابَة عِندَ مستوى القلب أو فوقه للتقليل من التورُّم والتَّكدُّم.

 

 

 

كلمات رئيسية:
مفصل، مفاصل، عظم، عظام، رض، وثي، فكش، كسر، كسور، رضوض، خلع، خلوع، تجبير، كسور الإجهاد

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 6 مايو 2012