نصائح للعناية بعيون المسنين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

بالإضافة للقيام بفحوص دورية وارتداء النظارات المناسبة، يمكن للمسن اتِّباع النصائح التالية للحفاظ ما أمكن على صحَّة عينيه:

  • اتِّباع نظام غذائي متوازن: يعدُّ ذلك أمراً هاماً لسلامة العينين. إن تناول وفرة من الخضروات والفواكه يعدُّ مفيداً لصحَّة المسنِّ العامَّة، وقد يقيه من الإصابة ببعض الأمراض العينية، مثل الساد والتنكُّس البقعي الناجم عن التقدُّم في السن.
  • ارتداء النظارات الشمسية: يمكن لأشعَّة الشمس القوية أن تسبِّب ضرراً للعين، وقد تزيد من مخاطر الإصابة بالساد. يمكن لارتداء نظارات شمسية أو عدسات لاصقة مجهَّزة بطبقة واقية من الأشعَّة فوق البنفسجية أن يقي العينين من التعرُّض للأشعَّة الضارَّة.
  • الامتناع عن التدخين: يمكن أن يزيدَ التدخين من احتمال الإصابة بحالات مرضية، مثل الساد والتنكس البقعي.
  • المحافظة على وزن صحِّي: تزيد السمنةُ من احتمالات الإصابة بالداء السكَّري.
  • استخدام إضاءة مناسبة: لتحقيق رؤية مناسبة، فإنَّ عين المسن تحتاج إلى ثلاثة أضعاف كمِّية الإضاءة التي كانت تحتاج إليها عندما كان بعمر العشرين. يجب على المسنِّ زيادة كمية ضوء النهار الداخلة إلى منزله عن طريق ترك النوافذ نظيفة ورفع الستائر. كما يجب عليه التأكُّد من كفاية الإنارة الكهربائية، وخاصَّة في أعلى وأسفل السلالم بحيث يتمكَّن من مراقبة خطواته في أثناء استخدامها. عندَ الرغبة بالقراءة، يجب استخدام ضوء مباشر من جهاز إنارة يوضع على الطاولة وموجه بحيث لا تنعكس الإضاءة من الورق إلى العينين وإحداث توهُّج أمامها.
  • التمارين الرياضية: يعدُّ الدوران الدموي السليم والوارد الكافي من الأكسجين ضرورياً لصحَّة العيون، وكلاهما يجري تحفيزُه عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • النوم الكافي: عندما ينام الإنسان، تخضع عيناه لعمليات متواصلة من الغسل لإزالة المهيِّجات، مثل بقايا الغبار أو التدخين التي تراكمت في أثناء النهار.

 

 

 

كلمات رئيسية:
عين ، كهل، عيون ، كهول ، صحة

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 20 مايو 2012