حقائق عن السكري

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
حقائق عن السكري

مرضُ السكَّري هو حالةٌ طويلة الأجل (مزمنة)، تؤثِّر في قدرة الجسم على التعامل مع السكَّر أو الغلوكوز. ويمكن أن يكونَ له عواقب صحِّية خطيرة. ولكن مع التدبير الحذر والدقيق، يمكن للأشخاص المصابين بمرض السكَّري الاستمرار في عيش حياة طبيعية وصحِّية ونشطة.

يكون مستوى السكَّر في الدم مرتفعاً جداً في مرضى السكَّري، وذلك لأنَّ هرموناً يُسمَّى الأنسولين insulin يكون غائباً من الجسم أو لا يعمل بشكلٍ صحيح.

يوجد السكَّرُ في الأطعمة النشوية، مثل المعكرونة والخبز والأرز والبطاطا، وفي الفواكه والأطعمة الحلوة. عندما نأكل الطعامَ الذي يحتوي على الغلوكوز، يساعد هرمونُ الأنسولين على نَقلِه من الدم إلى الخلايا، حيث يجري تحطيمُه لإنتاج الطاقة. ولكن عندما لا يُصنِّع الجسمُ ما يكفي من الأنسولين، أو عندما لا يعمل الأنسولين بشكل صحيح، تتوقَّف هذه العمليةُ، ويتراكم السكَّر في الدم. وهذا هو مرضُ السكَّري.

هناك ملايينُ المُصابين بمرض السكَّري في العالم، والعدد في ازدياد. كما أنَّ هناك أشخاصاً قد يكونون مُصابين بالمرض وليس لديهم أَعْراض واضحة، حيث يمكن أن تُفسَّر حالتُهم أو الأعراض لديهم على أنَّها نتيجة لأسبابٍ أخرى، مثل تقدُّم العمر أو كثرة المشاغِل.

 

 

 

كلمات رئيسية:
سكري، مرض السكري، الداء السكري، أنسولين، بنكرياس، شرايين، النظام الغذائي، عطش، سهاف، كثرة التبول، العمى، اعتلال الأعصاب، السكتة

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 يونيو 2012

الاختصاص