أساسيات الصحة في السفر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
أساسيات الصحة في السفر - كافة

من خلال الحصول على مشورة الخبراء بشأن ما يأخذه المسافر معه، بما في ذلك أساسيَّات الإسعافات الأوَّلية، يمكن للشخص البقاء على الجانب الآمن والصحِّي وهو في الخارج.


محتويات حقيبة السفر

الواقي الشمسي

يجب اختيارُ واقٍ من الشمس بعامل حماية sun protection factor (SPF) لا يقلُّ عن 15. وكلَّما ارتفع عامل الحماية، وفَّر حمايةً أفضل. يجب شراءُ واقٍ من الشمس كُتب عليه "واسِع الطيف broad-spectrum"؛ وهذا يعني أنَّه يحمي من كلٍّ من الأشعَّة فوق البنفسجية أ والأشعَّة فوق البنفسجية ب. لكن، لا تستخدم الكريمات أو الرُّهيمات التي انتهى تاريخُ صلاحيتها؛ فمعظمُ كريمات الوقاية من الشمس يكون عمرها الافتراضي من سنتين إلى ثلاث سنوات.

أدوات الإسعافات الأوَّلية

بالنسبة للإصابات الطفيفة، استِخدم مطهِّراً مع مربَّعات من الشاش وضمادات غير لاصِقة وأربطة ولصقات قماشية، وشريط لاصق، ومقص، وملاقط ودَبابيس الأمان (دبابيس مِشبكية). ويمكنك شراء زجاجات أو بخَّاخات مطهِّر معياري،، أو الحصول على مسحات مطهِّرة جاهزة. قد تكون معدَّاتُ الإسعافات الأوَّلية مفيدةً إذا كنت تريد الذهابَ بعيداً عن الناس، أو عندَ المشاركة في أنشطة عالية المخاطر.

طارِداتُ الحشرات

يَلسَع البعوضُ ما بين الغسق والفجر عادةً، وينجذب إلى الإنسان عن طريق حرارة الجسم، ورائحة غاز ثاني أكسيد الكربون الذي نخرجه بالزفير. وتشير الأبحاثُ إلى أنَّ المنتجات التي تحتوي على المادَّة الكيميائية ن،ن ثنائي إبثيل ميتا تولواميد   N,N-Diethyl-meta-toluamide (DEET) هي طارِدات الحشرات الأكثر فعَّالية، كما أنَّها آمنةٌ عندَ استخدامها بشكلٍ صحيح. وتتوفَّر هذه المنتجاتُ بشكل بخَّاخات، وسوائل للتطبيق الخارجي، وعيدان وكريمات. وسوف يخبرك طبيبك عمَّا إذا كانت المنطقةُ التي ستُسافر إليها موبوءة بالملاريا، وبالحماية اللازمة لك.

مُضادَّاتُ التحسُّس

يمكن أن تقلِّلَ مضادَّات الهيستامين، التي تُعطى من دون وصفة طبِّية، الحكَّةَ والالتهاب النَّاجمين عن حالات الحساسيَّة ولسعات الحشرات. تتوفَّر مضادَّاتُ الهيستامين على شكل أقراص (مضادَّات الهيستامين عن طريق الفم) وكريمات (مضادَّات الحساسية الموضعية) وبخَّاخات أنفية. تَعمَل هذه الأدويةُ من خلال إعاقة تأثيرات بروتين يُسمَّى الهيستامين.

الأقراصُ المضادَّة للإسهال

يمكن للعقاقير المضادَّة للإسهال، مثل اللوبيراميد loperamide، أن تخفِّفَ أعراضَ الإسهال من خِلال إبطاء حركة محتويات الأمعاء، وأحياناً عن طريق زيادة امتصاص الماء من الأمعاء؛ حيث يمكن تناولُ هذا الدواء مرَّةً أو مرَّتين في اليوم، لفترة طويلة. ولكن:

- لا تأخذ الأدويةَ المضادَّة للإسهال إذا كان هناك دمٌ في البراز، أو إذا كان لديك ارتفاع في درجة الحرارة (تَحقَّق من ذلك مع الصيدلاني).

- لا تُعطَى الأدويةُ المضادَّة للإسهال للأطفال.


السفر إلى العالم النامي

أكياس الإماهة

تساعد أكياسُ الإماهة على تعويض السوائل والأملاح المفقودة من خلال التقيُّؤ والإسهال وأشعَّة الشمس الحادَّة. ويمكنك شراءُ أكياس أملاح الإماهة من الصيدليَّات، وإضافتها إلى الماء؛ فهي تُوفِّر التوازنَ الصحيح للملح والماء والسكَّر. كما قد يوصي الطبيبُ أو الصيدلاني أيضاً بمشروبات معالجة التجفاف لطفلك، إذا كنت قلقاً من إصابته بالجفاف. ولكن، لا تستخدم الملحَ أو المشروبات السكَّرية محلِّية الصنع. وعليك باستشارة الصيدلاني دائماً.

شبكةُ أو ناموسية البعوض

النَّاموسيةُ أمرٌ حيوي للنوم في البلدان الموبوءة بالملاريا. ولكن، عندَ شراء شبكة، يجب التأكُّد من أنَّها مشرَّبة بالبيرميثرين permethrin. والبيرميثرين هو مبيدٌ حشري بالتماس، حيث يقتل الحشرات التي تحطُّ على الشبكة، وبذلك يؤدِّي إلى زيادة فعَّالية الشبكة. عموماً، سوف تحتاج الشبكات إلى تشريب مرَّةً أخرى بالبيرميثرين بعدَ ستَّة أشهر من الاستخدام. ويجب حملُ عدَّة خياطة صغيرة حتى تتمكَّنَ من إصلاح أيَّة ثقوب تظهر في الشباك.

الأدويةُ المضادَّة للملاريا

قُم بزيارة طبيبك أو الصيدلاني أو الممرِّضة الممارسة قبلَ أربعة الى ستَّة أسابيع من المغادرة لمعرفة ما تحتاج إليه من تغطية للملاريا، حيث سيكون لديهم أحدث النصائح حول التغطية الدوائية التي تحتاج إليها، وحول سُلالات الملاريا المقاومة للعقاقير.

المستلزماتُ الطبِّية لحالات الطوارئ

يمكن أن تكونَ الأدواتُ المتوفِّرة في الصيدليَّات، بما في ذلك الحقنُ المعقَّمة والمختومة، والخيوط والإبر، مفيدةً عندَ زيارة البلدان النامية، حيث قد لا تكون المعدَّاتُ في المستشفيات وعيادات أطبَّاء الأسنان معقَّمةً بشكلٍ صحيح.


 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
موقع
NHS Choices

 

أخر تعديل: 4 يونيو 2012