السكري والحمل

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

بالنسبة للنساء المصابات بمرض السكَّري، يمكن أن تكونَ فترةُ الحمل فترةَ تحدِّيات كبيرة؛ فالحفاظُ على صحَّة الأمِّ وطفلها يتطلَّب تخطيطاً إضافياً وصبراً وإدارةً واعية.

ينبغي أن تجري إحالةُ المريضة إلى عيادة متخصِّصة قبلَ الولادة بالنسبة للنِّساء المصابات بمرض السكَّري. ويمكن للفريق تقديم مشورة مفصَّلة عن كيفية إدارة كلِّ مرحلة من مراحل الحمل.

من الشائع أن تتغيَّرَ مستوياتُ السكَّر في الدم بطرق جديدة مع تقدُّم الحمل؛ فعلى سبيل المثال، تلاحظ العديدُ من النساء أنَّ مستويات السكَّر لديهن تميل إلى الانخفاض أكثر من المعتاد خِلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

من المهمِّ حضورُ جميع المواعيد السابقة للولادة. ويجب التذكُّر بأنَّه يمكن دائماً الذهاب إلى فريق رعاية مرضى السكَّري بأسئلة ومخاوف جديدة.

انخفاض نسبة السكَّر في الدم

تجد بعضُ النساء أنَّ الضبط الشديد لمستويات السكَّر في الدم يجعلهن أكثرَ عُرضةً لنوبات نقص سكَّر الدم، حيث ينخفض مستوى السكَّر في الدم بشكلٍ خطير. ولذلك، من المهمِّ أن تعرف المرأة كيفيةَ التعامل مع ذلك. ويمكن لفريق الرعاية المساعدة على حلِّ هذه المشكلة.

يمكن أن تكونَ المريضةُ على استعداد للقيام بذلك كما يلي:

● حَمل مستلزمات عِلاج نقص سكَّر الدم (أقراص الغلوكوز، هلام الغلوكوز أو عصير الفواكه) في كلِّ مكان.

● المحافظة على مجموعة أو عدَّة الغلوكاغون مع المريضة في كلِّ الأوقات، حيث تتيح لها أن تعطي نفسها حقنةً بسيطة من شأنها أن تجعلها تخرج من نوبة نقص سكَّر الدم. ويجب التأكُّدُ من أنَّ المريضة، والناس من حولها في العمل والمنـزل، على معرفةٍ بكيفيَّة استخدامها.

ارتفاع مستوى السكَّر في الدم

تجد بعضُ النساء أنَّه في مراحل معيَّنة من الحمل - في الأشهر الأخيرة في كثير من الأحيان عندما يأكلن أكثر - يرتفع الغلوكوز في الدم أعلى من المعتاد.

يجب أن تعرفَ المرأة كيفيةَ اختبار البول أو الدم بحثاً عن الكيتونات؛ والكيتوناتُ هي أحماض يُنتجها الجسمُ عندما يحرق الدهون الخاصَّة به، وهذه إشارةٌ إلى أنَّ نسبة الغلوكوز في الدم مرتفعة جداً، وتحتاج إلى ضبط لطريقةِ التعامل مع الحالة.

يجب طلبُ المساعدة في حالات الطوارئ إذا لم تكن الحامل على ما يُرام، وكانت تعتقد بأنَّها قد تُصاب بالحُماض الكيتوني السكَّري.

 

 

 

كلمات رئيسية:
سكري، مرض السكري، الداء السكري، أنسولين، بنكرياس، شرايين، النظام الغذائي، عطش، سهاف، كثرة التبول، السكتة، سكري الحمل، السكري الحملي، الحمل والسكري، غلوكوز، جلوكوز، اعتلال الشبكية السكري

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 6 يونيو 2012