نصائح للعناية بالقدمين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

1. يجب ألاَّ يذهب الشخصُ إلى الفراش دون أن يغسلَ قدميه؛ فإذا تُركت الأوساخُ على سطح الجلد، يمكن أن تُصاب القدمُ بالتخريش والعدوى. لذلك، يجدر بنا غسلُ القدمين كلَّ مساء بالماء والصابون.

2. يُستحسَن تجفيفُ القدمين جيِّداً بعدَ غسلهما، وتطبيقُ كريم أو رُهَيم ترطيب القدم (وليس غسول الجسم).

3. يمكن إزالةُ الجلد والنسيج القاسي بلطف بحجر الخفَّان أو مِبرد القدم بشكلٍ دوري.

4. يجب تقليمُ أظافر القدم دائماً بشكل مستقيم، مع الابتعاد عن الزوايا أو التقليم للأسفل، حيث يمكن أن يسبِّبَ ذلك حالةً مؤلمة ومزعجة تُسمَّى الظفرَ النَّاشِب.

5. يُفضَّل شراءُ الأحذية في فترة ما بعد الظهر، لأنَّ القدمَ تتورَّم خلال اليوم. وإذا كان الحذاءُ مناسباً للقدمين في فترة ما بعدَ الظهر، حيث يكون مقاسُ القدم هو الأكبر، عندئذٍ يمكن أن يكونَ الحذاءُ مريحاً دائماً.

6. إذا كان على المرء أن يرتدي الحذاءَ خلال العمل، فليكن حذاءً مريحاً يستعمله من وإلى العمل، مع الحرص على ارتداء الحذاء الذي يفضِّله في المكتب فقط. كما تُستحسَن محاولةُ تغييرَ ارتفاعَ كعب الحذاء، بحيث يكون متوسِّطَ الارتفاع.

7. يمكن ارتداءُ الأحذية ذات الكعب العالي والأحذية المدبَّبة للمناسبات الخاصَّة فقط، إذا كانت تلك الأحذيةُ دارِجةً ومحبَّبة للشخص، ولكن يجب الحرصُ دائماً على ارتداء الحذاء المناسب للعمل.

8. يُفضَّل تَغييرُ الجوارب يومياً.

9. يُفضَّل ارتداءُ شَباشِب لتجنُّب الإصابةَ بقدم الرِّياضي والثَّآليل عندَ استخدام الأماكن العامَّة، مثل حمَّامات النوادي الرياضية وحمَّامات السِّباحة أو حَمَّامات الفنادق.

10. ولكن، لا يُفضَّل ارتداءُ الشَّباشِب طوالَ الوقت، لأنَّها لا توفِّر الدعمَ للقدمين، ويمكن أن تسبِّبَ تقوُّساً وألماً في الكعب إذا جرى ارتداؤها أكثرَ من اللازم.

 

 

 

كلمات رئيسية:
قدم، نصائح للعناية بالقدمين، قدم الرياضي، الأحذية، تقليم الأظافر

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 يونيو 2012