أنواع الصيام

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
أنواع الصيام

الصيامُ موجودٌ في كثير من الثقافات والديانات العالمية، لكن في صور مختلفة وأشكال متنوِّعة.

 

الصِّيامُ الإسلامي

هو صيامٌ كامل، جُزءاً من اليوم، من الشروق إلى الغروب، وعِدَّتُها بالساعات بين 12 و 17 ساعة، مع إفطارٍ كامل في المساء بين الغروب والشُّروق. ويُسمَّى صِيامُنا في بعض الأبحاث الطبية بالصيام المتقطِّع Intermittent fasting.

يزيد نهارُ رمضان في الجزء الشِّمالي من الكرة الأرضية كلَّما ابتعدنا عن خطِّ الاستواء، وخاصَّة في فصل الصيف، إذ قد يصل في شمالي كندا إلى 23 ساعة تقريباً.

 

صيامُ الطبِّ البديل

ويُسمَّى صِيام الماء، لأنَّ الصائمَ يمتنع فيه عن الأكل دون الماء، ويُسمَح فيه للصائم بتناول بعض العصائر الطبيعية أحياناً. ومن أسمائه الصومُ الكامِل Complete fasting والمديد والصيام التجريبِي والطويل والمستمر. والبعضُ يسمِّيه الصيامَ الطبِّي، وهي تسميةٌ غير دقيقة، لأنَّ أهلَ الطبِّ لا يعترفون به على الإطلاق، وإنَّما هو عندَ المهتمِّين بالطبِّ البديل أو الشعبي.

وهذا النوعُ من الصوم هو الذي يرد كثيراً في الكتابات الغربية المعاصرة، وهو المستخدَم في عيادات العلاج بالصوم، وهو المعتمَد عندَ أصحاب الطبِّ البديل. وأعتقد أنَّ كثيراً من الكتَّاب المسلمين الذي نقلوا عن منافع الصَّوم أخذوه من البحوث المتعلِّقة بهذا النوع من الصوم.

 

الحميةُ الطبِّية

تعتمدُ الحميةُ الطبِّية على تقليل عدد السُّعرات الحرارية، وتفريق الطَّعام على اليوم والليلة، وتناول طعام صحِّي متوازن من المجموعات الغذائية كلِّها.

والحميةُ الطبِّية بهذا الشكل عليها دراساتٌ طبِّية كثيرة جداً، وثَبتت فعَّاليتُها بشكلٍ واضح، سواءٌ في الوقاية من كثير من أمراض العصر، أو حتَّى في المساعدة في علاج كثير من أمراض العصر أيضاً.

وهناك نوعان من الحمية الطبِّية: نوعٌ يهدف إلى إنقاص الوزن وتقليل الدهنيات، ونوعٌ يهدف إلى علاج أمراضٍ بعينها, وليس في الحميةِ الطبِّية عادةً امتناعٌ عن الماء, بل النصيحة هي الإكثار من الماء.

 

الإضرابُ عن الطعام

هذا نوعٌ جديد من الصِّيام لم يكن معروفاً كثيراً في السابق، وهو الإضرابُ عن الطعام لغرضٍ سياسي Hunger strike، ويُقال إنَّ أوَّلَ من أشهره هو الزعيمُ الهندوسي غاندي. والعادة أنَّ المضربين يتناولون الماءَ مع الملح، وقد يشربون الحليبَ أو العصائر، كي يبقوا أحياء أطولَ فترةٍ ممكنة.

وهناك أنواعٌ أخرى من الصيام عندَ الدينانات الأخرى، كالمسيحية واليهوديَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
صيام، أنواع الصيام، إسلام، رمضان، إضراب، حمية، طب بديل

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 يوليو 2012

الاختصاص