الفحوصات الطبية في مرحلة الطفولة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

يخضع جميعُ الأطفال إلى تقييم للمؤشِّرات الصحِّية الرئيسية عند دخول المدرسة الابتدائية، أي عندما تكون أعمارُهم أربع إلى خمس سنوات. يُسمَّى هذا بالفحص الطبِّي في سن دخول المدرسة، ويُجرى هذا الفحص فقط إذا وافق الوالدان. وهو يتألَّف من ثلاثة أجزاء:

  • ·         النُّمو - سوف تقوم ممرِّضة الصحَّة المدرسية بقياس الطول والوزن للطفل. وإذا وُجِد أنَّ أحدهما مرتفع جداً أو منخفض جداً، فسوف يُحال الطفل إلى الطبيب لإجراء مزيد من الفحوص.
  • ·         السَّمع - على الرَّغم من أنَّه ينبغي كشفُ مشاكل السَّمع في وقتٍ سابق، إلاَّ أنَّ ممرِّضة الصحة المدرسية ستقوم بتقييم حاسَّة السَّمع للطفل عند بداية دخوله المدرسة الابتدائية. يهدف هذا الاختبارُ، والذي يُدعى اختبار السَّمع الشامل، إلى التأكُّد من أنَّ السَّمعَ لدى الطفل طبيعيٌّ عند تردُّدات صوتية مختلفة؛ وعندما يُظهِر الاختبارُ وجودَ أيَّة مشاكل سمعيَّة، يُحال الطفل إلى الطبيب.
  • ·         الرُّؤية -يجري فحص الطفل من أجل البحث عن مجموعة من مشاكل الرُّؤية الشائعة. ويقوم بهذا الفحص اختصاصيُّون مدرَّبون على تشخيص وعلاج مشاكل الرُّؤية، وهو اختبارٌ قياسي يُجرى عادةً للعينين (يُعرف أيضاً باختبار حدَّة الإبصار)، حيث يُطلَب من الطفل قراءة سطور من الأحرف على مُخطَّط. ربَّما يُحال الطفل إلى الطبيب أو اختصاصي البصريات لمزيد من الفحوص إذا ما كان لديه مشكلةٌ في البصر.

 

 

 

كلمات رئيسية:
التحري، السكري، الشبكي، النمو، السمع، الرؤية، الكلية، الربو، الدرقية، الدم، فقر، ،

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 10 اكتوبر 2012