King Abdullah Arabic Health Encyclopedia

 الوَذَمَةُ اللِمفِيَّة

تحدث الوذمةُ اللمفية نتيجة تراكم السائل اللمفي في أنسجة الجسم. عند إصابة أو انسداد جزء من الجهاز اللمفي، لا يستطيع السائل اللمفي النزح من أنسجة الجسم القريبة منه. تتجمَّع السوائلُ في الأنسجة عندما لا يستطيع السائل اللمفي النزح عبر الجهاز اللمفي. تسبِّب هذه الحالة تورُّماً يُعرَف بالوذمة. يمكن أن ينمو الجهاز اللمفي بشكل غير سوي، ويسبِّب وذمة لمفية. قد يصاب الجهازُ اللمفي بسبب العدوى أو الجروح، أو بسبب السرطان وعلاجاته. تشمل بعضُ علاجات السرطان التي قد تسبب الوذمة اللمفية:
  • علاج المنطقة المصابة بالأشعة.
  • إزالة العقد اللمفية.
  • الجراحة التي تؤثِّر في الجهاز اللمفي وتسبِّب أنسجة متندبة
من الممكن أن تظهر الوذمةُ اللمفية خلال أيام قليلة أو سنوات عديدة بعد هذه العلاجات. غالباً ما تحدث الوذمةُ اللمفية عند مريضات سرطان الثدي بعد استئصال كل أو جزء من الثدي مع العقد اللمفية المحيطة به. وبعد إزالة هذه العقد، لا يعود السائلُ اللمفي قادراً على النزح أو التصريف بسهولة من الذراع المصابة. من المحتمل أن تحدثَ الوذمةُ اللمفية في الساقين بعد جراحة استئصال سرطان الرحم أو سرطان البروستات أو سرطان العقد اللمفية، أو سرطان الجلد. وقد تحدث أيضاً بعد جراحة سرطان الفرج أو سرطان المبيض.

 

 

 

كلمات رئيسية:
وذمة لمفية, تورُّم الذراع, وذمة الذراع, وذمة الساق, تورُّم الساق, داﺀ الخيطيات, وذمة لمفية أولية, وذمة لمفية ثانوية, مرض ميلروي, مرض ميغ, وذمة لمفية خلقية, وذمة لمفية مبكِّرة, ساركومة وعائية لمفية, سرطان الثدي ووذمة لمفية, إشعاع ووذمة لمفية, علاج الوذمة اللمفية, وذمة لمفية في الساق, وذمة لمفية في الذراع, تدليك الوذمة اللمفية

أخر تعديل: 19 ابريل 2013