أمراض الحج

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

النَّزلةُ المعوية مرضٌ مُعدٍ, يصيب الجهازَ الهضمي, وأعراضُه في العادة غثيانٌ وقيء وإسهال. وتسبِّبها جراثيم أو فيروسات أو فطريات تنتقل عبرَ الطعام أو الشراب الملوَّثين، وأشهرُ أنواعها النَّزلاتُ المعوية الفيروسية, ونزلة الإي-كولاي (الإشريكية القولونية), ونزلة السَّلمونيلَّة, ونزلة الأميبَة (الزُّحار) وغيرها.

طرقُ الوقاية من النَّزلات المعوية

الوقايةُ من النَّزلات المعوية تكون - بإذن الله - بالحرص على سلامة الطعام الذي يأكله الحاج, والحرص على النظافه الشخصية.

العِلاج

أهمُّ نقطة في علاج الإسهال هي تَعويض الجسم عمَّا يفقده من سوائل؛ ولهذا فعلى المصاب بالإسهال الإكثار من شرب الماء. وفي حال ازدياد شدَّة الإسهال وظهور علامات التجفاف، فعلى الحاج مراجعة المستشفى فوراً، حيث سيُعطى المصاب بالتجفاف محاليل مغذِّية عن طريق الوريد, كما يُعطى أيضاً محلول التجفاف.

يمكن للشخص تحضير محلول التجفاف بنفسه كما يلي: وضع ملعقتين كبيرتين من السكَّر والعَسَل في لتر من الماء المغلي، مع رُبع ملعقة صغيرة من الملح، ورُبع ملعقة من كربونات الصودا. وفي حال عدم توفُّر الصودا، يمكن إضافةُ ربع ملعقة أخرى من الملح.

 

 

 

كلمات رئيسية:
صحة الحاج، صحة المعتمر، السكري، الربو، التحسس، الحساسية، الكلى، النزلة المعوية، التهاب الثَّنايا، التسلُّخ، الزلوغ، الجَرب، الإصابات الحراريَّة، ضربة الشمس، الإجهاد الحراري، الحمَّى الشوكية، التهاب السحايا، مرض ما بعدَ الحج، الإسهال، الزكام، الرشح

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 15 اكتوبر 2012