أمراض الحج

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

مرضُ الحمَّى الشوكية من الأمراض المعدية والخطيرة, وهي التهابٌ حاد في الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي (السحايا), ممَّا يؤثِّر في الجهاز العصبي، وقد يؤدِّي إلى الوفاة إذا لم يُعالَج على وجه السرعة.

ويعدُّ موسمُ الحج من البيئات المناسبة التي قد ينتشر فيها المرضُ بسبب قدوم حجَّاج من مناطق انتشار المرض, بالإضافة إلى عامل الزحام والنظافة.

أعراضُ المرض

1- ارتفاع درجة الحرارة.

2- تصلُّب أو تيبُّس الرقبة.

3- الصُّداع الشديد.

4- التقيُّؤ.

5- عدم القدرة على تحمُّل الضوء.

6- التشنُّج أو الطفح الجلدي خاصَّة للأطفال

العوامل المسبِّبة للمرض

الإصابةُ بالعدوى الجرثوميَّة أو الفيروسية هي أشهر أسباب الإصابة بالحمَّى الشوكية. وتكون العدوى فطريةً أو طفيلية أحياناً, وربَّما كان السببُ التعرُّضَ لبعض المواد الكيميائية، مثل الرصاص.

وفيما يلي نتعرَّض لأهمِّ عاملين مسبِّبين للحمَّى الشوكية:

العدوى الجرثوميَّة:

تعدُّ من أخطر أنواع الحمَّى الشوكية، وهي مسؤولة عن 70٪ من حالات المرض, وقد تؤدِّي إلى الوفاة أو الإضرار الحاد بالدماغ أو السكتة الدماغية. وتوجد ثلاثةُ أنواع رئيسيَّة من جرثومة الحمَّى الشوكية، وهي جرثومة النيسيريَّة السحائية وجرثومة المستدمية النَّزلية والمكوَّرة الرئوية, وهناك أنواع أخرى أيضاً.

العدوى الفيروسية:

يندر أن تُشكِّلَ العدوى الفيروسية أيَّةَ خطورة، ويتماثل غالبيةُ المرضى للشفاء خلال أسبوع أو أسبوعين عادة. ومن أهمِّ أنواع الفيروسات المسبِّبة للحمَّى الشوكية فيروساتُ كوكساكي والفيروسات الإيكويَّة، بالإضافة إلى الفيروسات القوبائيَّة.

طريقةُ التشخيص

يجري تشخيصُ الحمَّى الشوكية عادة بالنظر إلى الأعراض المعروفة, مع تحاليل الدم, لكنَّ أهمَّ طريقة لتشخيص المرض هي أخذُ عيِّنة من سائل الحبل الشوكي, عن طريق إبرة أسفل الظهر, وتحليل مكوِّناتها في المختبر.

طرقُ الوقاية

- التطعيم ضدَّ الحمى الشوكية، ويعطي مناعةً تستمرُّ 3 أعوام على الأقل.

- عزل المريض والتخلُّص من مُفرَزاته.

- تجنُّب أوقات الزحام.

- الحرص على التهوية الجيِّدة لمكان السكن.

العلاج

- يجري علاجُ المصاب بالعدوى الجرثوميَّة بمضادَّات حيوية, لعدَّة أيَّام.

- لا يوجد علاجٌ معيَّن لمريض العدوى الفيروسية سوى الراحة التامة والإكثار من شرب السوائل وتناول بعض العقاقير التي تساعد على التخلُّص من الحمَّى والصُّداع.

 

 

 

كلمات رئيسية:
صحة الحاج، صحة المعتمر، السكري، الربو، التحسس، الحساسية، الكلى، النزلة المعوية، التهاب الثَّنايا، التسلُّخ، الزلوغ، الجَرب، الإصابات الحراريَّة، ضربة الشمس، الإجهاد الحراري، الحمَّى الشوكية، التهاب السحايا، مرض ما بعدَ الحج، الإسهال، الزكام، الرشح

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 15 اكتوبر 2012