التخلص من رائحة القدمين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

إنَّ الحفاظَ على النظافة الشخصية والتبديل المنتظم للحذاء يعدَّان من أهمِّ أسباب منع انبعاث الروائح من القدمين.
والمفتاحُ الأساسي للوقاية من انبعاث رائحة القدمين هو عدم ارتداء الزوج نفسه من الأحذية ليومين متتالين، وعوضاً عن ذلك يمكن شراء زوجين من الأحذية والتبديل بينهما يومياً، ممَّا يمنح الفرصةَ للحذاء غير المستخدَم أن يجفَّ خلال الأربع والعشرين ساعة التي تسبق ارتداءَه من جديد. ويجب التأكيدُ على ذلك عند المراهقين بشكل خاص.
كما أنَّ من المهم أيضاً غسل القدمين يومياً وتبديل الجوربين بشكل يومي على أقل تقدير (يجب تجنُّب ارتداء الجوارب المصنوعة من النايلون، واستخدام تلك المصنوعة من القطن أو الصوف فقط).
إذا كان الشخصُ عُرضة لانبعاث روائح كريهة من قدميه، عندئذٍ يُنصَه بما يلي:

  1. مسح المسافات بين أصابع القدمين باستخدام لفافات قطنية مغموسة بكحول طبي، وذلك بعدَ الاستحمام مباشرة، حيث يفيد الكحولُ الطبِّي في تجفيف البشرة بين الأصابع، ثم تجفيفها بقطعة قماش.
  2. استخدام مزيل روائح أو مضاد تعرُّق على القدمين، ويمكن استخدامُ مزيلات الروائح أو مضادات التعرق الإبطية نفسها، حيث إنَّها تصلح تماماً لذلك، ومتوفِّرة بأسعار مناسبة.
  3. استخدام نعل (ضبان) يتمتَّع بخاصية مضادَّة للروائح في الحذاء.
  4. استخدام أنواع الجوارب التي تحافظ على انتعاش القدمين، حيث إنَّ بعض الجوارب الرياضية تحتوي على فتحات تهوية تعمل على إبقاء القدمين جافتين. كما أنَّ أنواع الجوارب المضادَّة للجراثيم تكون مزوَّدة بمواد كيميائية تعمل على تثبيط نموِّ الجراثيم المنتجة للروائح والتي تتغذَّى على المفرزات العرقية.
  5. ارتداء أحذية جلدية أو قماشية، حيث إنَّها تسمح بتهوية القدمين، بعكس الأحذية البلاستيكية.
  6. ارتداء صندل مفتوح من جهته الأمامية خلال فصل الصيف، والبقاء حافياً في المنزل عند المساء.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 ديسمبر 2012