وجبات الغداء المدرسية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

ينبغي أن تحتوي وجبةُ الغداء المدرسية المتوازنة على ما يلي:

  • الأغذية النشوية، كالخبز والرز والبطاطا والمعكرونة وغيرها.
  • الأغذية البروتينية، كاللحوم والأسماك والبيض والفول وغيرها.
  • الألبان. يمكن أن تكون من الجبن أو الزبادي.
  • الخضار أو السلطة الخضراء، وقطعة من الفاكهة.

الأطعمةُ النشوية هي مصدر جيِّد للطاقة، وينبغي أن تشكِّلَ ثلث صندوق الغداء؛ ولكن لا ندع الأمورَ تصبح مملَّة؛ فبدلاً من السندويتش يُمكننا أن نعطي الأطفال الكعك والخبز؛ هذا وينبغي استعمال الخبز الأسمر، أو خبز الحبوب الكاملة أو المحتوي على البذور، وليس الخبز الأبيض.

يرغب الأطفالُ غالباً في الأطعمة التي يمكنهم تناولها بأصابعهم، لذلك ينبغي تقطيع الخضار الطازجة لهم مثل الجزر أو الفليفلة، وإعطائهم الحمُّص أو الزبادي لكي يغمسوا الخضار فيها. إنَّ الخبز الصامولي والرقائق المخبوزة من الحبوب الكاملة هي من الأطعمة المهمَّة التي يمكن تناولها بالأصابع، ويمكن دهنها بالجبنة الطرية القليلة الدسم، أو تناولها مع الجبن قليل الدسم والمخلَّل.

ينبغي استبدالُ الكعك والشوكولاته بالفواكه الطازجة أو الفواكه المجفَّفة أو المكسَّرات غير المملَّحة. كما يُفضَّل تنويع الفواكه كلَّ يوم، وتشجيع الأطفال على تناول أشياء جديدة في كلِّ مرَّة، مثل الكيوي أو البطيخ.

يمكن للآباء أن يُشكِّلوا سلطةَ فواكه لذيذة أيضاً؛ ويفضَّل أن يخترعوا تشكيلات جديدة، مع تشجيع أطفالهم على تجريب أشياء جديدة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
عبوات، وجبات ، الغداء، المدرسية، السندويتش، الفليفلة، الصامولي، الأسمر، الكاملة، الحبوب، البذور، الشوكولاته، الكيوي، البطيخ

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 14 اكتوبر 2012