King Abdullah Arabic Health Encyclopedia

 الحمل

حتَّى نفهمَ الحَملَ، لابدَّ أن نعرف بعض المعلومات عن الأعضاء الإنجابية في جسم المرأة. تقع هذه الأعضاءُ في منطقة الحوض بين المثانة والمستقيم. تتألَّف الأعضاءُ الإنجابية للمرأة من:
  • المَبيضين.
  • البوقين (الأنبوبين الرَّحميين).
  • الرَّحِم.
  • عنق الرَّحِم.
  • المَهبِل.
عندما يطلق المَبيضُ بيضةً، فإنَّ هذه البيضة تهبط عبر البوق وصولاً إلى الرَّحِم. وقد يجري تخصيبُ البيضة خلال هذا المسار. إذا حملت المرأة، فإنَّ الجنين يظل في الرَّحِم حتى يحين موعد الولادة. إن الرَّحِم قادرٌ على التمدُّد كثيراً. عنقُ الرَّحِم هو الجزءُ الضيِّق السفلي من الرَّحِم. وهو الممرُّ الواصل بين الرَّحِم والمَهبِل. ينفتح المَهبِلُ على الوسط الخارجي، ويقع بين الإحليل (وهو فتحة المثانة) وبين المُستقيم. خلال الحَمل، يكون عنقُ الرَّحِم مُغلقاً بإحكام للمساعدة في منع خروج الجنين من الرَّحِم. أمَّا عندَ الولادة، فإنَّ عنقَ الرَّحِم ينفتح ويتَّسِع من أجل السماح بخروج الطفل عبر المَهبِل.

 

 

 

كلمات رئيسية:
حمل, بيضة مُخصَّبَة, حمل داخل الرَّحِم, حمل مُنتَبِذ (خارج الرَّحِم), beta-hCG, حمل عالي الخُطورة, ثلاثة أشهر, مُقدِّمات الارتِعاج, ارتِعاج, الانسمام الحملي, الموعد التَّقديري للمَخاض, الموعد التَّقديري للولادة, مُضغَة, جَنين, مُوَجِّهة الغُدَد التّناسُليَّة المَشيميَّة البَشَرية بيتا, منع الحَمل, علامات الحَمل, العلامات المُبكِّرة للحمل, أعراض الحَمل, نتيجة إيجابية لاختبار الحَمل, تنظيم النَّسل, اختبار الحَمل المنزِلي, ضبط النَّسل, تنظيم النَّسل

أخر تعديل: 18 فبراير 2013