نصائح لاتِّباع نظام غذائي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

نذكر هنا ستَّةَ أشياء بسيطة يمكن لأيِّ شخص القيام بها لكي يتناول الطعام بالطريقة الصحِّية، وتساعده على إنقاص الوزن.

  • تقليل كمِّية الدهون التي يتناولها، يمكن للشخص أن يخلِّصَ اللحوم من الدِّهن، ويشرب الحليب المنـزوع الدسم كلياً أو المنـزوع الدسم جزئياً عوضاً عن الحليب الكامل الدسم، ويختار الموادَ القابلة للدَّهن والمنخفضة أو القليلة الدَّسم، ويستبدل القشطةَ باللبن القليل الدسم.
  • تناول الأطعمة ذات الحبوب الكاملة، مثل الخبز المحضَّر من حبوب القمح الكاملة، والرز الأسمر، والمعكرونة السمراء. حيث يجري هضمُها بشكلٍ أبطء من الأصناف البيضاء، ولذلك فهي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • عدم ترك وجبة الفطور: تقدِّم وجبةُ الفطور الصحيَّة مقداراً كافياً من الطاقة التي يحتاج إليها الشخصُ لابتداء يومه، وهناك بعضُ الأدلَّة على أنَّ الأشخاص الذين يتناولون الفطور بانتظام هم أقل عرضةً لزيادة الوزن.
  • محاولة تناول خمس حصص على الأقل من مجموعة متنوِّعة من الفواكه والخضار يومياً.
  • عندَ الرغبة بتناول وجبة خفيفة، على الشخص أن يحاولَ تناول مشروب ما أوَّلاً، مثل كأس من الماء أو كوب من الشاي؛ ففي كثيرٍ من الأحيان نعتقد أنَّنا جوعى في الوقت الذي نكون فيه عطشى في الواقع.

استبدال المشروبات العالية السعرات الحرارية بأخرى ذات محتوى أقل من السعرات الحرارية، أي المشروبات التي هي ذات محتوى أقل من السكَّريات والدهون؛ واستبدال أيِّ شراب غازي سكَّري بالمياه الفوَّارة مع شريحة من الليمون.

 

 

 

كلمات رئيسية:
نظام، غذائي، حِمية، الكربوهيدرات، السموم، السعرات، الحرارية، الدهون، النفس، الكريهة، استبعاد، الملفوف، الدم، فصيلة، الوزن

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 9 اكتوبر 2012