علاج القمل

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
علاج القمل - كافة

إنَّ وجودَ قمل الرأس لدى الشخص لا يعني أنَّه متَّسخ. الأطفالُ هم الأكثر إصابةً؛ ولكن، يمكن لأيِّ شخص لديه شعرٌ أن يلتقطه.

قملُ الرأس هو حشراتٌ صغيرة تعيش في شعر الإنسان. إنَّها حشرات صغيرة جداً (بحجم حبة السمسم تقريباً) ذات لون رمادي يميل إلى البنِّي.

تملك هذه الحشراتُ ستَّةَ أرجل، ويوجد في نهاية كلِّ رجلٍ منها مخلب؛ تستخدمها للتشبُّث في الشعر، وهي تعيش عن طريق لدغ فروة الرأس، وتتغذَّى على الدم. ويتسبَّب هذا بحكَّة غالباً، ولكن ليس دائماً.

تقوم الإناثُ بوضع البيوض في حويصلات تلتصق بالشعر عندَ الشخص؛ ثمَّ تخرج من البيضة قملةُ رأس صغيرة بعدَ سبعة إلى عشرة أيَّام.

إذا كان لدى الطفل قملُ الرأس، ربَّما يتمكَّن الوالدان من كشف ما تبقَّى من بيوض بيضاء صغيرة في شعره. وهذا ما يُسمَّى "الصئبان".

وفي غضون عشرة أيَّام إلى أربعة عشر يوماً، تصبح قملةُ الرأس الصغيرة مستعدَّة للتكاثر.

ينتقل القملُ من رأس إلى رأس شخص آخر عندما يكون على مقربةٍ من شخصٍ مصاب به. والأطفالُ بشكل خاص هم المعرَّضون لخطر الإصابة به، لأنَّهم غالباً ما يكونون على اتِّصال وثيق مع أطفال آخرين في المدرسة.

ومع ذلك، لا يمكن لقمل الرأس أن يطيرَ أو يقفز؛ ومن النادر جداً أن يلتقطَ الشخصُ العدوى عن طريق الوسادة أو المنشفة، لأنَّ القملَ لا يستطيع أن يعيش بعيداً عن رأس الإنسان لفترة طويلة.


كيف نكتشف وجود القمل في الرأس

قد يكون من الصعب الكشفُ عن قمل الرأس، حتَّى عندما يُفتَّش الرأس عن قُرب.

إذا اعتقد الوالدان أنَّ طفلهما مصابٌ بقمل الرأس، يجب:

  • فحص شعر الطفل، لاسيَّما في الأماكن الأكثر شيوعاً لاختفاء قمل الرأس فيها، وهي في الشعر خلفَ الأذنين وخلف الرقبة.
  • إذا لم يتمكَّن الوالدان من كشف أيَّةِ قملة، عندئذٍ عليهما أن يقوما بتمشيط شعر الطفل بمشط خاص بالقمل، حيث يتوفَّر هذا المشطُ في معظم الصيدليات. ومن السهل رؤيةُ قمل الرأس وهو يتساقط عندَ تمشيط الشعر فوق قطعة من الورق الأبيض.

معالجة قمل الرأس

يجب معالجةُ قمل الرأس عندما يجري الكشفُ عن وجوده في شعر الأطفال.

يجب علاجُ الطفل فقط في حال رؤية القمل حياً، الأمر الذي يؤكِّد وجودَ إصابة نشطة لدى الطفل. ولا ينبغي تقديمُ العلاج فقط من باب الاحتياط.

إنَّ بنيةَ قمل الرأس قاسية؛ ولا يمكن القضاء عليه بغسل الشعر بالشامبو العادي أو التمشيط العادي. وبسبب تكاثره السريع، يجب القضاءُ عليه قبل أن ينتشر.

إذا عانى طفلٌ في الأسرة من قمل الرأس، يجب فحصُ كلِّ فردٍ من أفرادها؛ فهناك ضرورةٌ لعلاج المصابين جميعهم من أجل التخلُّص منه نهائياً.

يمكن علاجُ قمل الرأس عن طريق تمشيط الشعر الرطب بمشط مخصوص، أو عن طريق استعمال محاليل أو بخَّاخات دوائية متوفِّرة في الصيدليات من دون وصفة طبِّية.


 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
موقع
http://www.nhs.uk

 

أخر تعديل: 20 اكتوبر 2012