King Abdullah Arabic Health Encyclopedia

 قرحة الزكام - هربس الحمى

قرحة الزكام - هربس الحمى

تحدث قرحة الزّكام "العُقبول البسيط" نتيجة العدوى بفيروس يُسمّى الهِربِس "الحَلأ" البسيط.هناك نوعان من هذا الفيروس. يسبّب النوع الأَوّل الحلأ الشّفويّ أو قَرحة الزّكام؛ وهو يصيب أكثر من نصف السّكان في الولايات المتّحدة عندما يبلغون العشرين من العمر. أمّا النّوع الثّاني فعادةً ما يُصيب المنطقة التّناسليّة.

لا يعاني بعض الناس أيّة أعراضٍ نتيجةَ تعرّضهم للعدوى. بينما تتطوّر عند الآخرين قرحات بشعة مؤلمة تستمرّ مدّة اسبوعٍ أو أكثر. تحدث القرحات عادةً خارج الفم: على الشّفة والذّقن والوَجنَتَين، أو في المنخَرَين. وعندما تحدث الإصابة داخل الفم، فإنّها تكون على اللثّة أو على سقف الفم.

ليس هناك علاجُ لقرحات الزكام. لكن يُمكن لبعض الأدوية تخفيف الألم والإنزعاج المصاحبين للقرحات. ومن هذه الأدوية بعض المراهم الّتي تخدّر البثرات، والصّادّات الحيوية الّتي تكبح الإصابات الجرثوميّة الثانويّة، والمراهم الّتي تُطرّي القشور الّتي تُغطّي القَرحات.

 

 

 

كلمات رئيسية:
القروح, الهربس البسيط, الهربس من النوع 1, الحمو, حب الشفاه, البثور حمى, قرحة الزكام, الهربس الثانوي, القوباﺀ المتكررة, الحلأ, الحلأ البسيط, حبة السخونة, الحلا, الهربس, بثور الشفاه, نفطة الشفاه, جلبة, ندبة الشفاه, فيروس تناسلي, فيروس انتهازي, قرحة البرد, كولد سورز, نارية, لطمة حمى, نفط البرد, حمو الجوف, حبوب الشفاه, حمى الضنك, الحماوة, الحماوه, السخونة, البرودة, الحمة, حرارة, برودة, بثور الشفايف, الشفاة

أخر تعديل: 23 يناير 2012