غدة البروستات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ترتفعُ نسبةُ خطر الإصابة بسرطان البروستات كلَّما تقدَّم الرجلُ في السِّن؛ معظمُ الرجال الذين شُخِّص لهم سرطانُ البروستات قد تجاوزوا سنَّ الخمسين.

إلاَّ أنَّه قد تحسَّنت معدَّلاتُ البقاء على قيد الحياة عندَ الرجال الذين شُخِّصت إصابتُهم حديثاً بسرطان البروستات، فقد كانت 30٪ في عام 1970، وأصبحت اليوم 80٪.

إذا كان لدى الشخص أب أو أخ مصاب بسرطان البروستات، فإنَّ خطرَ إصابته بهذا المرض هو أكبر بمرَّتين ونصف مقارنةً مع الرجال الآخرين​​. ويزداد الخطرُ ليصبح أكبر بمقدار أربعة أضعاف تقريباً إذا جرى تشخيصُ السرطان عندَ الأب أو الأخ في عمر قبل سن 60 عاماً.

إذا كان الرجلُ منحدراً من خلفية أفريقية أو أفريقية - كاريبية، فإنَّه معرَّضٌ للإصابة بسرطان البروستات بنسبة تزيد ثلاث مرَّات على المنحدرين من خلفيَّات أخرى.

يعتقد الباحثون أنَّ النظامَ الغذائي الغني بالدهون الحيوانية المشبَعة واللحوم الحمراء قد يكون مسؤولاً عن ارتفاع معدَّل الإصابة بسرطان البروستات في الدول الغربية. كما يُعتقد أنَّ النظامَ الغذائي الذي يعتمد على الحدِّ من تناول الدهون الحيوانية وتناول المزيد من الفاكهة والخضار قد يقلِّل من خطر الإصابة بسرطان البروستات أو انتشاره.

لا يوجد حالياً برامج للتحرِّي عن سرطان البروستات، إلاَّ أنَّ الجهات الصحِّية الحكومية تسعى إلى إدخال إحدى هذه البرامج عند توفُّر اختبار تشخيصي دقيق للسرطان ووجود معالجة واضحة له.

والأمرُ متروكٌ للشخص إذا أراد إجراءَ اختبار. يقول أحد الخبراء: "أكثر الرجال يؤجِّلون الذهابَ إلى الطبيب إذا ما ظهرت لديهم الأعراض، بسبب خوفهم من أن يُشخَّصَ لهم سرطانُ البروستات".

ويقول: "إنَّه لأمرٌ مدهِش أن يكونَ العديدُ من الرجال لديهم توقُّعات قليلة عن طبيعة حياتهم، وهم يتقدَّمون في السِّن، وهم جاهزون لتقبُّل الأعراض المزعجة بشكل عادي، ولا يقومون بزيارة الطبيب بكلِّ بساطة".

 

 

 

كلمات رئيسية:
البروستات، غدة، الجنسية، التناسلية، النطاف، السائل، المنوي، الإحليل، المشبعة، الأفريقية، سرطان، الدهون، الحيوانية

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
موقع
http://www.nhs.uk

 

أخر تعديل: 14 نوفمبر 2012