تابينتادول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
الاسم العلمي: تابينتادول Tapentadol
الاسم التجاري: نوساينتا Nucynta، نوسايبنتا مديد التأثير Nucynta ER®

ينتمي دواءُ تابينتادول إلى مجموعة دوائيَّة تُسمَّى المسكِّنات الأفيونيَّة (المخدِّرة). ويتوفَّر الدواءُ على شكل أقراص عادية التأثير أو أقراص بطيئة التأثير أو سائل.

عندَ استعمال الأقراص بطيئة أو مديدة التأثير، تُقَدَّر الجرعةُ الفمويَّة كالتالي:

• لتسكين الألم المتوسِّط إلى الشديد والألم العصبي الناجم عن داء السكري عندَ البالغين كما يلي: تكون الجرعةُ الأوَّليَّة هي 50 ملغ كلَّ 12 ساعة، وسوف يعمل الطبيبُ على تعديل الجرعة وفقاً للحاجة.

• بينما عندَ استعمال الشكل السائل أو المحلول من الدواء، فتُقدَّر الجرعةُ الفمويَّة عندَ البالغين كما يلي: تكون الجرعةُ الأوَّليَّة إمَّا 2.5 مل (50 ملغ) أو 3.75 مل (75 ملغ) أو 5 مل (100 ملغ)، وذلك كلَّ 4 إلى 6 ساعات.

ويمكن، خلال اليوم الأوَّل من أخذ الدواء، تقديمُ الجرعة الثانية من الدواء بعدَ ساعة من تقديم الجرعة الأولى، وذلك في حال لم يتحقَّقَ تسكينُ الألم بالجرعة الأولى، ويمكن للطبيب تعديلُ الجرعة وفقاً لحاجة المريض.

• عندَ استخدام (الأقراص عاديَّة التأثير) لتسكين الألم المتوسِّط إلى الشديد، فتكون الجرعةُ الفمويَّة منه عندَ البالغين: الجرعةُ الأوَّليَّة تتراوح بين 50 – 100 ملغ كلَّ 4 إلى 6 ساعات، ويمكن للطبيب أن يقومَ بتعديل الجرعة وفقاً لحاجة المريض.

• يعود للطبيب تقديرُ جرعة وطريقة استعمال الدواء عندَ الأطفال، وذلك لجميع أشكال الدواء السابقة.



 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 يونيو 2014