مُضاعفات السكَّري من النَّوع الثاني

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

إذا لم يُعالَج السكَّري diabetes، يُمكنه أن يُؤدِّي إلى عددٍ من المشاكلِ الصحيَّة الأخرَى، حيث يُمكن للمُستويات المُرتفِعة من سكَّر الدَّم (الغلوكوز) glucose أن تُسبِّب الضررَ لأوعِية الدَّم والأعصاب وأعضاء الجسم؛ وحتى مُجرَّد الارتِفاع الخفيف في هذه المُستويات - والتي لا يُسبِّبُ أيَّةَ أعراض - يُمكِن أن ينتجَ عنه تأثيراتٌ ضارَّة على المدى الطويل.




مرض القلب والسَّكتة

عندما يُصاب الإنسانُ بالسكَّري، يُصبِحُ عرضةً للإصابة بمرض القلب أو السَّكتة بمعدَّل 5 أضعاف بقيَّة الناس تقريباً.

تزيدُ المُستوياتُ المُرتفِعة من سكَّر الدَّم لفترةٍ طويلة، في حال لم تُضبَط، من التعرُّض للتصلُّب العصيديّ atherosclerosis، حيث تتعرَّض الشرايينُ إلى الانسِداد والتضيُّق بسبب تراكم المواد الدُّهنِيَّة.

قد يُؤدِّي هذا إلى نقصٍ في كميَّة الدَّم المتَّجهة نحو القلب، ويُسبِّبُ الذَّبحة الصَّدرِيَّة angina، وهي ألمٌ كليل أو شديد مع إحساس بضغطٍ في الصَّدر.

كما يُؤدِّي السكَّري أيضاً إلى زِيادةٍ في فُرص انسِداد أوعِية الدَّم في القلب أو الدِّماغ، ممَّا يُؤدِّي إلى نوبات القلب أو السَّكتة.




اعتِلال الأعصاب

يُمكن أن تضرّ المُستوياتُ المُرتفِعة من سكَّر الدَّم بأوعِية الدَّم الدَّقيقة في الأعصاب، حيث يشعر المريضُ بالنخز tingling أو الحرق في أصابع اليدين والقدمين، وينتقل هذا الشعور نحو الأطراف؛ كما يُمكن أن تُسبِّب الاخدِرار (التنميل numbness) أيضاً، وقد يُؤدِّي هذا إلى تقرُّح ulceration جلد القدمين.

يُمكن أن يتعرَّض الجِهازُ العصبيّ المُحيطيّ peripheral nervous system إلى الضرر بسبب المُستويات المُرتفِعة من سكَّر الدَّم، ويشتمل هذا الجِهازُ على جميع أجزاء الجهاز العصبيّ التي تتموضع خارِج الجِهاز العصبيّ المركزيّ central nervous system، وتُسمَّى هذه الحالةُ اعتِلالَ الأعصاب المُحيطيَّة peripheral neuropathy.

إذا أُصِيبت الأعصابُ في الجِهاز الهضمي بالضرر، قد يتعرَّض الإنسانُ إلى الغثيان أو التقيُّؤ أو الإسهال أو الإمساك.




اعتِلال الشبكيَّة السكَّري diabetic retinopathy

اعتِلالُ الشبكيَّة السكَّري هُو حالةٌ تُصيب الإنسانَ عندما تتعرَّض شبكيَّة العين retina، أي طبقة النسيج الحسَّاسة للضوء في مُؤخِّرة العين، إلى الضرر.

يُمكن أن تتعرَّضَ أوعِيةُ الدَّم في الشبكيَّة إلى الانسِداد أو يرشح منها الدَّم أو تنمو بشكلٍ عشوائيّ، ممَّا يمنع الضوءَ من المرور بشكلٍ كامِلٍ نحو الشبكيَّة؛ وفي حال لم تُعالج الحالة، يُمكن أن تضرَّ بالرؤية.

كلَّما ضبط الشخصُ مُستويات سكَّر الدَّم لديه بشكلٍ أفضل، انخفض خطرُ إصابته بمشاكل خطيرة في العين، ويُمكن تدبير اعتِلال الشبكيَّة السكري باستخدام المُعالجة بالليزر إذا جرى التحرِّي عنه مُبكِّراً.




مرض الكُلى kidney disease

يُمكن أن يضعفَ أداءُ الكلى إذا تعرَّضت أوعِية الدَّم الصغيرة فيها إلى الانسِداد أو بدأ الدَّم يرشح منها، ويترافق هذا مع ارتِفاع مُستويات سكَّر الدَّم عادةً، ومن هنا تأتي أهميَّة ضبط هذه المُستويات.

يُمكن أن يُؤدِّي مرض الكُلى في حالاتٍ نادِرةٍ إلى الفشل الكلويّ، حيث تُصبِحُ زِراعةُ الكلى kidney replacement والعلاج عن طريق غسل الكلى من الأمور الضروريَّة.




مشاكِل القدمين

يُمكن أن يُؤدِّي اعتِلالُ أعصاب القدمين إلى عدم مُلاحظة التشققات أو الجروح الصغيرة فيهما؛ وإذا ترافق هذا مع ضعف في دورة الدَّم، يُمكن أن يُصابَ الإنسان بقرحة القدم foot ulcer، وتصِل نسبة من يُعانُون من هذه الحالة من مرضى السكَّري إلى حوالى 1 من كل 10 أشخاص.

يجب على مريض السكَّري الاهتِمام بالتقرُّحات والجروح التي لا تشفى، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الانتِفاخ أو التورُّم أو أيَّة منطقة على الجلد في القدم تبدو حارَّة عند اللمس.




خلل الوظيفة الجنسيَّة

بالنسبة إلى مرضى السكَّري من الرِّجال، خصوصاً الذين يُدخِّنون، يُمكن أن يُؤدِّي اعتِلالُ الأعصاب والضرر في أوعية الدَّم إلى مشاكل في الانتصاب، ولكن يُمكن عِلاجُ هذه المشاكل من خلال تناوُل الأدوية.

بالنسبة إلى النِّساء اللواتي يُعانين من السكَّري، قد يتعرَّضن إلى التالي:

* ضعف الرغبة الجنسية.

* تُصبِح المتعة من الجنس أقلّ.

* جفاف المهبل vaginal dryness.

* ضعف القدرة على الوصول إلى هزَّة الجماع.

* ألم في أثناء الجماع.




الإجهاض ووِلادة أجِنَّة ميتة miscarriage and stillbirth

تُواجِهُ مريضاتُ السكَّري زِيادةً في خطر الإجهاض ووِلادة أجِنَّةٍ ميتة.

إذا لم تُضبَط مُستوياتُ سكَّر الدَّم بشكلٍ جيِّدٍ في أثناء المراحِل المُبكِّرة من الحمل، يُمكن أن تُواجِه الأم زِيادةً في خطر وِلادة صغير بعيوبٍ خلقيَّة، ولذلك تحتاج مريضة السكَّري إلى المزيد من الرعاية والمُراقبة في أثناء الحمل حِفاظاً على صحَّتها وصحَّة جنينها.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016