التهاب الجريبات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن أن يحدثَ التهابُ الجريبات في أيِّ مكانٍ من الجلد الحامل للشعر (على سبيل المثال، لا يمكن أن يحدثَ على راحة اليد، حيث لا يوجد شعرٌ). وفيما يلي بعض أنواع التهاب الجريبات:

  • ·       تينة اللحية sycosis barbae: هي الاسمُ الطبِّي لالتهاب الجريبات طويل الأمد (المزمن) long-term (chronic) folliculitis، والذي يصيب منطقةَ اللحية من الوجه عندَ الرجال. وهو يحدث في الشفة العليا غالباً، وقد يكون علاجُه صعباً. يكون الجلدُ عندَ الإصابة بهذه الحالة مؤلماً ومتقشِّراً، مع الشعور بالحرقة والحكَّة عند الحلاقة. وتظهر الكثيرُ من البثور في بصيلات الشعر. ولذلك، يُطلقُ بعضُ الرجال لِحاهم لحلِّ المشكلة.
  • ·       التهاب الجريبات المرتبط بالأحواض الساخنة hot tub folliculitis: يُصيب هذا النوعُ من التهاب الجريبات الأشخاصَ الذين يستعملون الماءَ الحار كثيراً خلال السباحة أو الاستحمام، مثلما يوحي الاسم بذلك، لأنَّ الماءَ الحار يُحفِّز نموَّ جراثيم من فصيلة الزوائف pseudomonas spp (لاسيَّما عندَما لا يحتوي الماء على كميةٍ كافيةٍ من الكلور الذي يحافظ على عقامته)؛ فقد تزيد السباحة في هذا "التجمُّع" من الجراثيم خطرَ حدوث التهاب الجريبات. يكون هذا النوعُ من التهاب الجريبات غيرَ مؤذٍ عادةً، ويمكن الوقاية من الإصابة به من خلال القيام بالصيانة الجيِّدة لأحواض السباحة المحتوية على المياه الحارة. ولا يبدو أنَّ الاستحمامَ بعدَ السباحة في المياه الحارة يُقلِّلُ من فرص حدوث التهاب الجريبات.
  • ·       التهاب الجريبات بالجراثيم سلبية الغرام gram-negative folliculitis: يمكن أن يحدثَ هذا النوعُ من التهاب الجريبات بعدَ معالجة التهاب الجريبات بمضادَّات حيوية طويلة الأمد. توجد جراثيم مختلفة يمكن أن تتسبَّبَ بحدوث هذا الالتهاب (وليس المكورات العنقودية staphylococci). ويمكن التعرُّفُ إلى الأنواع المختلفة من الجراثيم سلبية الغرام من خلال استعمال أحد أنواع الملوِّنات في المختبر.
  • ·       التهاب الجريبات الكاذب pseudo-folliculitis: لا تُعدُّ هذه الحالةُ التهابَ جريباتٍ حقيقياً؛ فرغم أنَّ مظهره يبدو شبيهاً بالتهاب الجريبات الحقيقي، حيث تتشكَّلُ كتلٌ صغيرة عند جذور الشَّعر، إلاَّ أنَّ هذه الكتلَ لا تحتوي على القيح. وهي تنجم فعليَّاً عن أشعارٍ منغرزة ingrowing hairs. قد تُسبِّبُ هذه المشكلةُ حدوث تندُّبٍ في بعض الحالات. ويكون التهابُ الجريبات الكاذب أكثرَ شيوعاً عند الأشخاص من ذوي الشعر المجعَّد أو المنحدرين من منطقة البحر الكاريبي.
  • ·       التهاب الجريبات الوُبَيغائي Pityrosporum folliculitis. تكون هذه الحالةُ شائعةً بين المراهقين والرجال البالغين بشكلٍ خاص. وهي تنجم عن عدوى بالخمائر yeast infection، وتؤدِّي إلى ظهور بثرات pustules حاكَّة حمراء مزمنة على الظهر والصدر، وعلى العنق والكتفين وأعلى الذراعين والوجه في بعض الأحيان.
  • ·       التهاب الجريبات اليُوزيني Eosinophilic folliculitis. يُصيب هذا النوعُ من التهاب الجريبات الأشخاصَ المصابين بفيروس العوز المناعي البشري HIV بشكلٍ رئيسي. وتشتمل الأعراضُ على حكَّة شديدة مع تكرُّر ظهور بقعٍ ملتهبة متقرِّحة وممتلئة بالقيح على فروة الرأس والوجه والعنق وأعلى الصدر. وتنتشر هذه القروحُ وتترك مناطقَ أشدّ قتامةً من لون الجلد الطبيعي (فرط تصبُّغ hyperpigmentation) عندَ شفائها عادةً. ما زال السببُ الدقيق لحدوث التهاب الجريبات اليوزيني مجهولاً؛ ولكنَّه قد يكون ناجماً عن العدوى بنفس الفطر الشبيه بالخمائر، المسؤول عن الإصابة بالتهاب الجريبات الوُبَيغائي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب الجريبات، folliculitis، بصيلات الشعر، hair follicles ، بثرات، pustules، العنقودية الذهبيَّة، staphylococcus aureus، فرط التعرُّق، hyperhidrosis، تينة اللحية، sycosis barbae، التهاب الجريبات المرتبط بأحواض الماء الحار، hot tub folliculitis، التهاب الجريبات بالجراثيم سلبية الغرام، gram-negative folliculitis، التهاب الجريبات الكاذب، pseudo-folliculitis، شعر منغرز، ingrowing hairs، التهاب الجريبات الوبيغائي، Pityrosporum folliculitis، التهاب الجريبات اليوزيني، Eosinophilic folliculitis، دمامل، furuncles، جمرات، carbuncles، دُمَّل، boil، التهاب الجريبات الناكس، recurrent folliculitis، التهاب الهلل، cellulitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 يناير 2017